مدونات بوليتكال كيز

الغارديان تكشف تفاصيل مثيرة حول تحطم المركبة الفضائية الروسية “لونا 25” على سطح القمر

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، اليوم الأحد 20 آب/ أغسطس، في تقريرها المدفوع، عن تفاصيل متعلقة بتحطم مركبة الفضاء الروسية “لونا 25” على سطح القمر.

وقالت “الغارديان”، في تقريرها الذي حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على نسخة منه، إن “أول مهمة لروسيا على القمر خلال 47 عامًا قد فشلت عندما تعذر التحكم في مركبتها الفضائية (لونا-25) حيث انحرفت عن مسارها واصطدمت بسطح القمر بعد مشكلة في التحضير للدخول في مدار القمر قبل الهبوط، مما يؤكد تراجع البرنامج الفضائي القوي الذي كان لدى الاتحاد السوفيتي في الماضي”.

وأضافت الصحيفة البريطانية في تقريرها الذي ترجمته “بوليتكال كيز | Political Keys” أن “أبرز هذا الفشل تراجع القوة الفضائية الروسية منذ أيام المنافسة في الحرب الباردة، عندما أطلقت موسكو أول قمر صناعي يدور حول الأرض – سبوتنيك 1 في عام 1957 – وعندما سافر رائد الفضاء السوفيتي يوري غاغارين لأول مرة إلى الفضاء في عام 1961”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الفشل الروسي في هذه المهمة الفضائية يأتي وقت يواجه فيه الاقتصاد الروسي، الذي تبلغ قيمته 2 تريليون دولار، أكبر تحدياته الخارجية منذ عقود، حيث يواجه ضغوط العقوبات الغربية، وضغوط المشاركة في أكبر حرب برية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وتم وضع خبر خسارة “لونا-25” في المركز الثامن في برنامج التلفزيون الحكومي الروسي ومنحه فقط 26 ثانية من التغطية، وذلك بعد تغطية لأخبار حرائق في تينيريفي وتقديم تقرير مدته 4 دقائق عن عطلة احترافية لطيارين روس وفرقهم، بحسب الصحيفة.

وختمت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرها بالقول إن “تأثير هذه المهمة الفاشلة على برنامج استكشاف القمر في روسيا لا يزال غير واضح على الفور، حيث يتضمن البرنامج العديد من المهام المخطط لها خلال السنوات القادمة”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى