المفتاح الاستخباراتي

روسيا تعمل على تطوير المسيرة الإيرانية “شاهد 129″… وصحيفة استخباراتية غربية تكشف التفاصيل

نشرت مجلة “واشنطن بوست”، اليوم الخميس 17 آب/ أغسطس وثائق تشير إلى أن روسيا تقوم بتطوير نسخة متقدمة من طائرة الهجوم الإيرانية “شاهد 129”. الأمر الذي يبرز “الجهود المتزايدة التي تبذلها روسيا لتعزيز قدرتها في مجال صناعة الطائرات بدون طيار”. بحسب مراقبين.

وفي وقت سابق، كشفت مجلة “إنتلجينس أونلاين” الاستخباراتية الفرنسية تقريرًا مفصلًا يتحدث عن زيادة ملحوظة في دورات تدريب مشغلي الطائرات بدون طيار في الجامعات الروسية.

وأشارت هذه التقارير إلى النمو الملحوظ في استخدام الطائرات بدون طيار في العمليات العسكرية الروسية، مما دفع الجامعات والمعاهد التقنية الروسية إلى فتح مئات المقاعد في دورات جديدة لتدريب مشغلي الطائرات بدون طيار.

وبحسب ما نقلته صحيفة الفايننشال تايمز يوم الأربعاء، استنادًا إلى مصادر مطلعة على المسألة، فإنّ الولايات المتحدة تبذل جهودًا لإقناع إيران بوقف بيع الطائرات بدون طيار المسلحة لروسيا، والتي تستخدمها موسكو في الحرب في أوكرانيا، بالإضافة إلى قطع الغيار لهذه الطائرات بدون طيار.

وقال التقرير إن هذه المعلومات تأتي من مصدر إيراني رسمي وشخص آخر ملم بالمحادثات.

وكانت رويترز قد وصفت هذه المحادثات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران بالتفاهمات الغير مكتوبة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى