المفتاح الاستخباراتي

إسرائيل تنشر 100 طائرة مقاتلة وتقصف 120 موقعا لحزب الله في جنوب لبنان

شنت إسرائيل يوم الاثنين موجة ضخمة من الغارات الجوية، ونشرت 100 من طائراتها المقاتلة وقصفت نحو 120 موقعًا لحزب الله في جنوب لبنان، ونقلت صحيفة الغارديان عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله إن العملية نُفذت في ساعة واحدة فقط.

وأصدر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي تحذيرًا عاجلاً للمدنيين اللبنانيين لتجنب المواقع على الشواطئ أو على القوارب على طول نهر الأولي إلى الجنوب حتى إشعار آخر، كما أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين أنه أنشأ منطقة عسكرية مغلقة جديدة في شمال إسرائيل، وهي المنطقة الرابعة المغلقة منذ بدء الغزو البري، وتمتد شرقا من ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: “هذه الأهداف كانت تابعة لوحدات مختلفة من منظمة حزب الله، بما في ذلك الوحدة الإقليمية للجبهة الجنوبية لحزب الله، وقوات الرضوان، وقوات الصواريخ، ومديرية الاستخبارات”.

وقال إن العملية كانت جزءًا من إجراءات لإضعاف قدرات حزب الله القيادية والسيطرة وإطلاق النار، فضلاً عن مساعدة القوات البرية الإسرائيلية في تحقيق أهدافها العملياتية.

واستمر العنف في الاشتعال على جبهات متعددة، كما وسعت إسرائيل عمليتها البرية في لبنان، حيث شاركت عناصر من الفرقة الثالثة في القتال.

ورغم الزيادة السريعة في وتيرة العمليات العسكرية الإسرائيلية، أطلق حزب الله أيضًا عددًا من الصواريخ على إسرائيل طوال يوم الاثنين، بينما تم إسقاط صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون في اليمن عند حلول الليل.

وفي ليلة الاثنين، دوت صفارات الإنذار في وسط إسرائيل بعد رصد عدة قذائف تحلق فوق المنطقة قادمة من لبنان، وقال الجيش الإسرائيلي إن بعض القذائف تم اعتراضها، بينما سقطت البقية في مناطق مفتوحة.

وفي لبنان، حيث تنفذ إسرائيل عمليتها البرية منذ أسبوع، تشارك عناصر من ثلاث فرق للجيش الإسرائيلي في القتال الآن، وانضمت الفرقة 91 إلى الهجوم البري، مكملة وحدات من الفرقتين 36 و83.

وأشارت وسائل الإعلام أن الصراع المتصاعد يهدد بجذب المزيد من الاهتمام الأمريكي بتوفير الدعم العسكري والدبلوماسي الحيوي لإسرائيل، وفي الأسبوع الماضي، أطلقت إسرائيل ما أسمته عملية برية محدودة في جنوب لبنان بعد مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله، وكانت المعارك هي الأسوأ منذ خاضت إسرائيل وحزب الله حربًا استمرت شهرًا في عام 2006.

قُتل ما لا يقل عن 1400 لبناني، بما في ذلك المدنيون والعاملون الطبيون ومقاتلو حزب الله، وأُجبر 1.2 مليون شخص على النزوح من منازلهم.

وتقول إسرائيل إنها تهدف إلى إبعاد الجماعات المسلحة عن الخط الأزرق للحدود بين البلدين حتى يتمكن عشرات الآلاف من الإسرائيليين من العودة إلى ديارهم.

وقال مسؤول تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الموقف إن الجيش الإسرائيلي يقيم قاعدة عمليات متقدمة بالقرب من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة على الخط الأزرق في جنوب لبنان، مما يشكل خطرا على قوات حفظ السلام.

ورفضت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، التي تشكلت للإشراف على انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان بعد غزو إسرائيل عام 1978، طلبات الجيش الإسرائيلي بإخلاء بعض مواقعها قبل الهجوم البري.

وقال حزب الله إنه لن يستهدف القوات الإسرائيلية بالقرب من القاعدة، واتهم إسرائيل باستخدام الدروع البشرية.

وفي الوقت نفسه، تواصل إسرائيل تصعيد عملياتها العسكرية ضد حماس، التي أطلقت الصواريخ من غزة تزامنا مع ذكرى مرور 12 شهرا على أحدث 7 تشرين الأول/ أكتوبر، وقد تعهدت حماس نفسها بمواصلة حربها الطويلة والمؤلمة ضد إسرائيل.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى