Uncategorized

الحصاد المصري… تقرير أسبوعي يرصد أبرز تطورات المشهد المصري على المستوى المحلي والدولي في الفترة الممتدة ما بين 22و28 أيلول / سبتمبر

اقرأ في هذا المقال
  • وزير الخارجية المصري "بدر عبد العاطي" يشارك في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في "نيويورك"
  • يؤكد خلال لقائه نظيره التركي "هاكان فيدان" تطلع "القاهرة" لدفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • يشدد مع نظيره اللبناني "عبد الله بو حبيب" على ضرورة اضطلاع الدول الفاعلة بدورها للحيلولة دون تحول المواجهات في المنطقة إلى صراع إقليمي
  • الخارجية المصرية تدعو رعاياها لتجنب السفر إلى لبنان
  • مصر للطيران تعلق رحلاتها إلى بيروت
  • "القاهرة" تعلن وصول شحنة مساعدات عسكرية مصرية إلى "مقديشو"
  • الخارجية الإثيوبية تعرب عن قلقها من وصول الذخيرة إلى أيدي من تسميهم الإرهابيين.
  • مزيد من التفاصيل حول آخر تطورات المشهد المصري في الفترة الممتدة ما بين 22و28 أيلول / سبتمبر
  • ملخص “المشهد المصري”:

شارك وزير الخارجية المصري “بدر عبد العاطي” في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في “نيويورك“، وأجرى العديد من اللقاءات الثنائية مع زعماء الدول المشاركة. فقد أكد خلال لقائه نظيره التركي “هاكان فيدان“، تطلع “القاهرة” و”أنقرة” لمواصلة دفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وزيادة حركة السياحة. وفي بيان مشترك مع نظيره اللبناني “عبد الله بو حبيب” على هامش الاجتماع، طالب “عبد العاطي” بضرورة وقف العدوان واضطلاع الدول الفاعلة بدورها للحيلولة دون تحول المواجهات إلى صراع إقليمي. وقد حذّرت مصر والأردن والعراق، بعد اجتماع في “نيويورك“، من أن إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة، مع مواصلتها الحرب في “غزة“، وتصعيدها ضد أهداف “لحزب الله” في لبنان. وأكد الأطراف على ضرورة امتثال إسرائيل لالتزاماتها وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والاتفاقيات ذات الصلة. وفي سياق متصل؛ دعت الخارجية المصرية رعاياها لتجنب السفر إلى لبنان إلا للضرورة القصوى. فيما أعلنت مصر للطيران تعليق رحلاتها إلى لبنان مع استمرار الضربات الإسرائيلية.

كما التقى الوزير “عبد العاطي” مع نظيريه الصومالي “أحمد معلم فقي” والإريتري “عثمان صالح“، في “نيويورك“، حيث عكس التنسيق المشترك، الإرادة السياسية على تحقيق المصالح المشتركة والحفاظ على الاستقرار بالمنطقة واحترام سيادة ووحدة وسلامة الأراضي الصومالية. وقد أعلنت “القاهرة” عن وصول شحنة من المساعدات العسكرية المصرية إلى “مقديشو“، في إطار دعم مصر لمساعي الصومال لتحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب. من جانبه؛ عبر وزير الخارجية الإثيوبي “تاي أستكي سيلاسي”، عن قلقه من أن تصل الذخيرة التي زُوّد بها الصومال إلى أيدي الإرهابيين، حسب تعبيره. وفي سياق متصل؛ حذرت مصر مواطنيها من السفر إلى إقليم أرض الصومال، بسبب وجود اضطرابات أمنية.

من جانب آخر؛ طالبت مصر بوقف فوري لإطلاق النار في “غزة” ولبنان، وقالت الخارجية المصرية: إنه إزاء تصعيد عدوان الاحتلال على لبنان والعاصمة “بيروت“، واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني في “غزة“، فإن مصر تحذر مجدداً من أن الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية تهدد بانزلاق منطقة الشرق الأوسط إلى حالة من المواجهات.

  • أولًا: أبرز التطورات على الصعيد المحلي:

تطورات الملف السياسي:

  • ترأس رئيس الوزراء المصري “مصطفى مدبولي“، اجتماعاً للمجلس الأعلى المصري للأمن السيبراني، في 25 أيلول/سبتمبر 2024، وذلك بعد أيام من تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي في لبنان. وقد أكد “مدبولي” أن قضايا الأمن السيبراني أصبحت مكوناً أساسياً في منظومة الأمن القومي لجميع دول العالم.
  • طالبت مصر، في 26 أيلول/سبتمبر، بالعمل سريعاً على إنهاء القتال الدامي في السودان، مع السماح بمرور المساعدات الإنسانية للمدنيين، مؤكدةً ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية.
  • طالبت مصر بوقف فوري لإطلاق النار في “غزة” ولبنان، وقالت الخارجية المصرية، في 26 أيلول/سبتمبر: إنه إزاء تصعيد عدوان الاحتلال على لبنان بما في ذلك على العاصمة “بيروت“، واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني في “غزة“، فإن مصر تحذر مجدداً من أن الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية تهدد بانزلاق منطقة الشرق الأوسط إلى حالة من المواجهات.

تطورات الملف الأمني:

  • حذرت مصر، في 22 أيلول/سبتمبر 2024، مواطنيها من السفر إلى إقليم أرض الصومال، بسبب وجود اضطرابات أمنية.
  • شهدت مدينة “الإنتاج الإعلامي” بمنطقة “السادس من أكتوبر“، في 23 أيلول/سبتمبر، حريقاً ضخماً.
  • مع استمرار الضربات الإسرائيلية على لبنان، أعلنت مصر للطيران، في 24 أيلول/سبتمبر، تعليق رحلاتها إلى لبنان بسبب الأحداث التي تشهدها البلاد.
  • أصدرت محكمة مصرية، في 25 أيلول/سبتمبر، أحكاماً ضد متهمين أُدينوا بما يسمى “استخدام العنف والانضمام إلى جماعة إرهابية”. وقضت بمعاقبة متهمين اثنين بالإعدام، والسجن المؤبد “25 عاماً” لاثنين آخرين، والسجن المشدد 10 سنوات لأربعة متهمين، والسجن 5 سنوات لـ 6 آخرين في القضية المعروفة إعلامياً بخلية المرج الإرهابية في شرق “القاهرة“.
  • نجحت أجهزة وزارة الداخلية المصرية، في 25 أيلول/سبتمبر، في ضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة داخل حاوية بميناء غرب محافظة “بورسعيد“، حيث تقدر قيمتها المالية بحوالي 1.5 مليار جنيه.
  • دعت وزارة الخارجية المصرية في بيان رسمي لها، في 26 أيلول/سبتمبر، الرعايا المصريين إلى تجنب السفر إلى لبنان في الوقت الحالي إلا للضرورة القصوى.

تطورات الملف الاقتصادي:

  • ارتفع صافي أرباح أكبر 10 بنوك تجارية مصرية إلى 230.680 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، وفقاً لبيانات البنك المركزي، في 22 أيلول/سبتمبر 2024.
  • أعلنت هيئة قضايا الدولة في مصر، في 22 أيلول/سبتمبر، عن صدور حكم في الدعوى التحكيمية المرفوعة من المجموعة الدولية للمشاريع القابضة ومحتكمون كويتيون ضد مصر أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي “بواشنطن“، ما أدى لصدور حكم بتخفيض التعويض لأقل من 1% من القيمة المطالب بها، لتتجنب الخزانة العامة خسارة أكثر من 8 مليار دولار.
  • قالت مصادر حكومية مصرية، في 24 أيلول/سبتمبر: إن معدلات تنفيذ أعمال الكابل البحري لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية تتجاوز 35%.
  • قدّر رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة في مصر “خالد أبو المكارم“، في 25 أيلول/سبتمبر، حجم صادرات القطاع خلال الأشهر الـ 8 الأولى من العام الحالي بـ 5 مليارات دولار.
  • أنهى الجنيه المصري تعاملاته الأسبوعية مقابل الدولار الأميركي محققاً مكاسب. وفي التعاملات الأخيرة، جرى تداول الدولار في البنوك المصرية عند مستويات تتراوح بين 48.60 و48.29 جنيهاً.
  • ثانياً: أبرز التطورات على الصعيد الدولي:

الولايات المتحدة الأمريكية:

  • قالت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، في 25 أيلول/سبتمبر 2024: إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة لبيع مئات الصواريخ لمصر مقابل 740 مليون دولار أميركي، ويبلغ عددها 720 صاروخاً.

تركيا:

  • ‏أكدت محادثات جرت بين وزير الخارجية المصري “بدر عبد العاطي” ونظيره التركي “هاكان فيدان“، في “نيويورك“، في 27 أيلول/سبتمبر 2024، تطلع “القاهرة” و”أنقرة” لمواصلة دفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والوصول بحجم التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار، وزيادة حركة السياحة.

لبنان:

  • أصدرت مصر ولبنان، عقب لقاء وزير الخارجية المصري “بدر عبد العاطي” ونظيره اللبناني “عبد الله بو حبيب“، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 23 أيلول/سبتمبر 2024، بياناً مشتركاً، طالبا فيه بضرورة وقف عدوان الاحتلال المستمر واضطلاع الدول الفاعلة بدورها للحيلولة دون توسع المواجهات وتحولها إلى صراع إقليمي واسع النطاق.

العراق والأردن:

  • حذّرت مصر والأردن والعراق، بعد اجتماع في “نيويورك“، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 أيلول/سبتمبر 2024، من أن إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة، مع مواصلتها الحرب في “غزة“، وتصعيدها القصف الجوي ضد أهداف “لحزب الله” في لبنان. وأكد الأطراف على ضرورة امتثال إسرائيل لالتزاماتها وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والاتفاقيات ذات الصلة.

الصومال:

  • التقى وزير الخارجية “بدر عبد العاطي“، في 23 أيلول/سبتمبر 2024، مع نظيريه الصومالي “أحمد معلم فقي“، والإريتري “عثمان صالح“، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في “نيويورك“، حيث عكس التنسيق المشترك، الإرادة السياسية لدى الدول الثلاث على تحقيق المصالح المشتركة والحفاظ على الاستقرار بالمنطقة واحترام سيادة ووحدة وسلامة الأراضي الصومالية.
  • أعلنت “القاهرة“، في 24 أيلول/سبتمبر، وصول شحنة من المساعدات العسكرية المصرية إلى العاصمة الصومالية “مقديشو“، في إطار دعم مصر لمساعي الصومال لتحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب وصون سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها.

إثيوبيا:

  • عبر وزير الخارجية الإثيوبي “تاي أستكي سيلاسي”، في 24 أيلول/سبتمبر 2024، عن قلقه من أن تصل الذخيرة التي زُوّد بها الصومال إلى أيدي الإرهابيين، حسب تعبيره.

 

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى