Uncategorized

الحصاد الليبي… تقرير يرصد آخر تطورات المشهد الليبي على المستوى المحلي والدولي في الفترة الممتدة ما بين 10و16 أيلول / سبتمبر

اقرأ في هذا المقال
  • بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تعلن عن أسفها لكون الأطراف الليبية لم تتوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • مدير إدارة الالتزام بالمصرف يعلن النجاح في إعادة الاتصال مع البنوك والمؤسسات المالية الدولية
  • رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبد الحميد الدبيبة" يرحب خلال لقائه السفير البريطاني بدور بريطانيا في دعم الاستقرار السياسي والاقتصادي
  • وزير الخارجية "الطاهر الباعور" يبحث مع نظيره المالطي مستجدات الأوضاع على الساحتين المحلية والدولية
  • رئيس المؤسسة الوطنية للنفط "فرحات بن قدارة" يناقش مع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية دعم استقلالية المؤسسة.
  • مزيد من التفاصيل حول آخر تطورات المشهد الليبي في الفترة الممتدة ما بين 10و16 أيلول / سبتمبر
  • ملخص “المشهد الليبي”:

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن أسفها لكون الأطراف الليبية لم تتوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص أزمة مصرف ليبيا المركزي، وكانت مشاورات جديدة قد تمت بين ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة من جهة، وممثل عن المجلس الرئاسي من جهة أخرى. وفي سياق متصل؛ قال مدير إدارة الالتزام بمصرف ليبيا المركزي “عاصم الحجاجي“: إنهم نجحوا في إعادة الاتصالات مع البنوك والمؤسسات المالية الدولية. من جانب آخر؛ بحث رئيس مجلس النواب “عقيلة صالح” مع السفير الروسي “حيدر رشيد أغانين”، العملية السياسية وأزمة مصرف ليبيا المركزي، فيما كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن تقارب بين مصر وتركيا لحل الأزمة الليبية، حيث تضغط “القاهرة” و”أنقرة” على الحكومتين المتنافستين في ليبيا للتوصل إلى اتفاق يساعد في إنهاء الحصار النفطي وأزمة المصرف المركزي.

من جانب آخر؛ رحب رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة“، بالدور البريطاني في دعم الاستقرار السياسي والاقتصادي في ليبيا، وبحث خلال لقائه سفير بريطانيا “مارتن لونغدن“، التطورات السياسية والاقتصادية في البلاد. كما بحث وزير الخارجية “الطاهر الباعور” مع نظيره المالطي “إيان بورج“، مستجدات الأوضاع على الساحتين المحلية والدولية، ودعم الجهود الرامية إلى تعزيز الاستقرار في ليبيا. فيما ناقشت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة “روزماري ديكارلو” مع مختلف الأطراف الليبية، القضايا الأمنية والاقتصادية والسياسية في ليبيا.

على الصعيد الاقتصادي؛ وقعت وزارة المواصلات اتفاقية تعاون مع شركة “كولمن إنترناشيونال” لرفع قدرات أمن الطيران في مطار “سبها“. كما بحث رئيس المؤسسة الوطنية للنفط “فرحات بن قدارة“، في “واشنطن“، مع عدد من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، دعم استقلالية المؤسسة، حيث أكد المسؤولون استعدادهم لتقديم كافة أشكال الدعم الفني والتقني لتعزيز التعاون في مجالات الحوكمة. فيما قال وزير الطاقة التركي “ألب أرسلان بيرقدار“: إن تركيا مهتمة بعرض مقدم من “طرابلس“، للقيام بالتنقيب عن الطاقة قبالة سواحل ليبيا. كذلك بحث وزير الإسكان والتعمير الليبي “أبوبكر الغاوي” مع سفير تونس “الأسعد العجيلي“، التعاون في تجهيز الأراضي بالبنية التحتية المتكاملة.

  • أولًا: أبرز التطورات على الصعيد المحلي:

أ‌- تطورات الملف السياسي:

  • أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في 11 أيلول/سبتمبر 2024، استئناف مشاورات حل أزمة مصرف ليبيا المركزي بين ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة من جهة، وممثل عن المجلس الرئاسي من جهة أخرى. وقد أعلن ممثلا مجلسي النواب والأعلى للدولة استمرار المشاورات وتوسيعها، فيما أعربت البعثة الأممية عن أسفها لكون الطرفين لم يتوصلا بعد إلى اتفاق نهائي.
  • أعربت ليبيا، في 16 أيلول/سبتمبر، عن إدانتها لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر “عثمان غزالي“.

تطورات الملف الأمني والعسكري:

  • أكد معاون رئيس الأركان العامة الفريق “صلاح النمروش“، في 13 أيلول/سبتمبر 2024، سيطرة المنطقة العسكرية – الساحل الغربي على طول الطريق الساحلي عند بوابة 27. وكانت المنطقة قد شهدت وقوع اشتباكات متقطعة ليلة 13 أيلول/سبتمبر.
  • أمر مكتب النائب العام، في 14 أيلول/سبتمبر، بحبس سبعة ليبيين وفلسطينيين، لتورطهم في نشاطات غير مشروعة مرتبطة بعصابات الاتجار بالبشر.
  • ‏نشر عدد من سائقي الشاحنات التجارية الليبية، في 14 أيلول/سبتمبر، فيديوهات توثق تعرضهم لأعمال اعتداء وسرقة للوقود والبضائع على الحدود مع مصر خلال الأيام الماضية.

تطورات الملف الاقتصادي:

  • وقعت وزارة المواصلات، في 10 أيلول/سبتمبر 2024، اتفاقية تعاون مع شركة “كولمن إنترناشيونال” ممثلة عن وزارة الخارجية الأمريكية، لرفع قدرات أمن الطيران في مطار “سبها“.
  • أعلنت شركة “البريقة لتسويق النفط”، في 12 أيلول/سبتمبر، رسو الناقلة HISTRIA GEMMA المحملة بـ 30 ألف طن من وقود الديزل لأول مرة منذ سنوات بميناء القاعدة البحرية “طبرق“.
  • قال مدير إدارة الالتزام بمصرف ليبيا المركزي “عاصم الحجاجي“، في 14 أيلول/سبتمبر؛ إنهم نجحوا في إعادة الاتصالات مع البنوك والمؤسسات المالية الدولية.

تطورات الملف الاجتماعي:

  • أعلن مركز “سبها الطبي”، في 15 أيلول/سبتمبر 2024، عن وفاة شخصين نتيجة الأمطار الغزيرة و34 حالة إصابة، مشيراً إلى أن الأمطار تسببت في انهيار وتضرر عدة منازل.
  • أعلن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع “طبرق“، في 16 أيلول/سبتمبر، عن ترحيل 121 مهاجراً غير شرعي من جنسيات مختلفة، بعضهم مصاب بأمراض خطيرة.
  • ثانيًا: أبرز التطورات على الصعيد الدولي:

الولايات المتحدة الأمريكية:

  • بحث رئيس المؤسسة الوطنية للنفط “فرحات بن قدارة“، في 14 أيلول/سبتمبر 2024، في العاصمة الأمريكية، مع عدد من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، سبل دعم استقلالية المؤسسة في ظل التحديات والضغوط التي تواجهها. وأكد المسؤولون الأمريكيون دعمهم الكامل للمؤسسة الوطنية للنفط، وأبدوا استعدادهم لتقديم كافة أشكال الدعم الفني والتقني لتعزيز التعاون في مجالات الحوكمة والشفافية، إضافة إلى رفع كفاءة العاملين في قطاع النفط الليبي.

روسيا:

  • بحث رئيس مجلس النواب “عقيلة صالح”، في 12 أيلول/سبتمبر 2024، مع السفير الروسي “حيدر رشيد أغانين”، الأزمة الراهنة بمصرف ليبيا المركزي، والعملية السياسية في ليبيا بشكل عام، وسُبل الدفع بها بما يفضي إلى إنهاء الأزمة بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
  • دعا وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، في 16 أيلول/سبتمبر، إلى تعيين مبعوث للأمم المتحدة إلى ليبيا في أسرع وقت.

تركيا:

  • قال وزير الطاقة التركي “ألب أرسلان بيرقدار“، في 12 أيلول/سبتمبر 2024: إن تركيا مهتمة بعرض مقدم من السلطات في “طرابلس“، للقيام بالتنقيب عن الطاقة قبالة سواحل ليبيا، وأشار الوزير التركي إلى أن بلاده مهتمة أيضا بمشاريع أخرى في ليبيا، وتحتاج إلى المشروع والشريك المناسبين.

بريطانيا:

  • رحب رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة“، في 12 أيلول/سبتمبر 2024، بالدور البريطاني في دعم الاستقرار السياسي والاقتصادي في ليبيا، كما بحث خلال لقائه السفير البريطاني “مارتن لونغدن“، التطورات السياسية والاقتصادية في البلاد.

تونس:

  • بحث وزير الإسكان والتعمير “أبوبكر الغاوي”، في 12 أيلول/سبتمبر 2024، مع سفير تونس “الأسعد العجيلي“، التعاون في تجهيز الأراضي بالبنية التحتية المتكاملة. وقد أعرب “العجيلي” عن استعداد مدير الوكالة لزيارة وزارة الإسكان الليبية لتقديم عرض حول الأعمال والإنجازات المحتملة.
  • ‏بحثت المبعوثة الأممية في ليبيا “ستيفاني خوري“، في تونس، في 14 أيلول/سبتمبر، مع وزير خارجية تونس “محمد علي النفطي“، العلاقات التونسية الليبية، والعملية السياسية في ليبيا.

مالطا:

  • بحث وزير الخارجية “الطاهر الباعور“، في 15 أيلول/سبتمبر 2024، مع نظيره المالطي “إيان بورج“، العلاقات الثنائية، ومستجدات الأوضاع على الساحتين المحلية والدولية، كما جرى بحث أهمية دعم الجهود الرامية إلى تعزيز الاستقرار في البلاد، حيث تم التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور السياسي وتبادل الرؤى حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.

مواقف المؤسسات الدولية:

  • نددت منظمة العفو الدولية، في 10 أيلول/سبتمبر 2024، بتكثيف حملة القمع ضد المنتقدين والمعارضين السياسيين في ليبيا، من قبل جهاز الأمن الداخلي التابع لقوات “حفتر“. وأكدت المنظمة أن جهاز الأمن الداخلي اعتقل عشرات الأشخاص، بينهم نساء ورجال في العقد السابع من العمر، من منازلهم أو أحيائهم أو أماكن عامة في شرق وجنوب ليبيا، دون أمر اعتقال، وذكر البيان وفاة شخصين في الحجز في ظروف مريبة في أبريل ويوليو 2024.
  • انعقدت فعاليات الاجتماع الثالث عشر لقادة القوات البحرية لدول مبادرة “5+5 دفاع”، في 10 أيلول/سبتمبر، بمشاركة الدول الأعضاء، حيث شهد الاجتماع نقاشات حول التحديات الأمنية الحالية التي تواجه دول غرب البحر المتوسط، وسبل مواجهتها.
  • أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط“، في 10 أيلول/سبتمبر، عن قلقه من التطورات في ليبيا، محذراً من اتساع الهوة بين الشرق والغرب وإصرار الأطراف على مواقف متصلبة.
  • ناقشت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة “روزماري ديكارلو“، في 10 أيلول/سبتمبر، مع أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، ورئيس مجلس النواب “عقيلة صالح“، ورؤساء اللجان الدائمة بالمجلس الأعلى للدولة، ورئيس مجلس مفوضية العليا للانتخابات “عماد السايح”، القضايا الأمنية والاقتصادية والسياسية في ليبيا، وضرورة إجراء انتخابات عامة.
  • كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، في 15 أيلول/سبتمبر، عن تقارب ملحوظ بين مصر وتركيا لحل الأزمة الليبية الجديدة، بعد أن كانتا متعارضتين في حرب “طرابلس” قبل خمس سنوات، وبحسب “بلومبيرغ” فإن “القاهرة” و”أنقرة” تضغطان على الحكومتين المتنافستين في ليبيا للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يساعد في إنهاء الحصار النفطي. كما أوضحت الوكالة أن تركيا أجرت محادثات مع “حفتر” بشأن أزمة من يدير مصرف ليبيا المركزي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى