المفتاح الاستخباراتي

أنجولا تسعى لتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة عبر استضافة قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية 2025

تجري أنجولا محادثات لاستضافة قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية لعام 2025، التي تعد أكبر تجمع تجاري أمريكي في القارة، وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود الرئيس جواو لورينسو لتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة وتسليط الضوء على بلاده بمناسبة الذكرى الخمسين لاستقلالها.

ووفقًا لمعلومات اطّلعت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، فإنّ الرئيس لورينسو يعمل على وضع أنجولا على خريطة العالم، حيث تجري بلاده ومجلس الشركات الإفريقية في واشنطن مفاوضات حول استضافة القمة. في حين لم يؤكد الجانبان هذه المفاوضات رسميًا، وأشارت مصادر إلى أن أنجولا هي الخيار الأول لاستضافة الحدث.

كما أبدى الرئيس الأنغولي اهتمامًا كبيرًا بجذب القطاع الخاص الأمريكي، وهو ما ظهر بوضوح منذ حضوره منتدى الأعمال في دالاس عام 2023. أنجولا، التي استقلت عن البرتغال عام 1975، ستحتفل أيضًا برئاسة الاتحاد الإفريقي في نفس العام، مما يعزز مكانتها الإقليمية.

تعزيز العلاقات الثنائية

شهدت العلاقات بين أنجولا والولايات المتحدة تطورًا ملحوظًا منذ تولي لورينسو الحكم في 2017، خلفًا لجوزيه إدواردو دوس سانتوس، وركز لورينسو على جذب الاستثمارات الغربية ومكافحة الفساد، مما أثمر عن تعزيز العلاقات مع واشنطن، وفي هذا السياق، زار الرئيس الأنجولي البيت الأبيض في 2023، كما زار عدد من كبار المسؤولين الأمريكيين لواندا.

من بين أبرز الاستثمارات الأمريكية في أنجولا قرض بقيمة 900 مليون دولار لبناء محطات للطاقة الشمسية، وهو أكبر استثمار أمريكي في الطاقة المتجددة في إفريقيا، إضافة إلى تطوير ممر السكك الحديدية لوبيتو.

قضايا حقوق الإنسان وسيادة القانون

على الرغم من الترحيب الكبير بتعميق العلاقات مع الولايات المتحدة، يعبر بعض النشطاء عن قلقهم بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في أنجولا، كما يشير فلوريندو تشيفوكوت، مدير منظمة “أصدقاء أنجولا”، إلى تزايد الضغوط على المجتمع المدني منذ إعادة انتخاب لورينسو.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى