المفتاح الاستخباراتي

طائرات F/A-18E Super Hornet الأمريكية تصل الأردن وسط تزايد التوترات الإقليمية

هبط سرب من الطائرات المقاتلة F/A-18E Super Hornet التابعة للبحرية الأمريكية في القاعدة الجوية الأمريكية الرئيسية بالأردن خلال نهاية الأسبوع الماضي، وهذه الطائرات، التي عادة ما تعمل من على متن حاملة الطائرات يو إس إس ثيودور روزفلت (CVN-71)، كانت مزودة بأسلحة متطورة وجاهزة للاستخدام الفوري، بما في ذلك أربعة صواريخ جو-جو متقدمة متوسطة المدى من طراز AIM-120 AMRAAM وأربعة صواريخ جو-جو قصيرة المدى من طراز AIM-9X Sidewinder.

جاء هذا الانتشار ضمن تحركات عسكرية أمريكية تهدف إلى تعزيز وجودها العسكري في المنطقة، وذلك في ظل المخاوف من رد إيراني محتمل أو هجمات من حلفائها في المنطقة ضد إسرائيل، خاصةً بعد حادثة اغتيال الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، وقد أثار هذا التطور قلقًا واسعًا بين المراقبين، الذين يرون أن الوضع قد يتجه نحو تصعيد عسكري أكبر.

الصور التي نشرتها القوات الجوية الأمريكية مؤخرًا لم توضح بشكل مباشر موقع القاعدة في الأردن، ولكن تقارير غير رسمية تشير إلى أن جناح الاستطلاع الجوي 332 قد تم تكليفه بمهمة الانتشار في المملكة. وتضيف مجلة TWZ أن تمركز طائرات F/A-18E Super Hornet في الأردن يعد خطوة منطقية من الناحية العسكرية، نظرًا لموقع الأردن الاستراتيجي المركزي في الشرق الأوسط والذي يجعله نقطة انطلاق مثالية لأي عمليات مستقبلية في المنطقة.

يذكر أنّ قاعدة موفق السلطي الجوية في الأردن كانت قاعدة محورية في العديد من العمليات الجوية الأمريكية السابقة، كما لعبت طائرات F-15E Strike Eagles المتمركزة هناك دورًا حاسمًا في الدفاع عن إسرائيل خلال الهجمات التي تعرضت لها في نيسان/ أبريل الماضي، حيث نجحت في إسقاط أكثر من 70 طائرة بدون طيار وصاروخًا أطلقتها إيران في ذلك الوقت.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى