سورياملفات خاصة

خاص | حزب الله اللبناني يدخل منظومات دفاع جوي من سوريا إلى لبنان عبر معبر غير شرعي بريف حمص

أكدت مصادر خاصة لـ “بوليتكال كيز | Political Keys” أنّ مليشيا حزب الله اللبناني قامت خلال الأيام الماضية بنقل عدة منظومات دفاع جوي من سوريا إلى لبنان عبر معبر غير شرعي في منطقة القصير بريف حمص الغربي، وذلك بعد استقدام هذه المنظومات من العراق إلى سوريا.

وقالت المصادر إنّ المليشيا نقلت خمس منظومات دفاع جوي من نوع “خردار 15” الإيرانية الصنع، والتي تحمل صواريخ متوسطة وطويلة المدى، كما تضمنت الشحنة منظومات “ميثاق” الإيرانية، وهي نسخة من الصاروخ الصيني “كيو دبليو”.

المصدر والمسار

وأضافت أنه تم استقدام المنظومات من العراق باتجاه منطقة الهري قرب مدينة البوكمال بريف دير الزور بالتعاون مع مليشيا الحشد الشعبي العراقي المدعومة من الحرس الثوري الإيراني، ومن هناك، تم إدخالها إلى سوريا عبر معبر السكك الغير شرعي، الذي يعتبر أحد أهم المعابر الحدودية بين سوريا والعراق.

ميليشيا حزب الله نقلت المنظومات عبر سيارات شحن متوسطة من خلال معبر حدودي غير شرعي بالقرب من منطقة القصير في ريف حمص الغربي، بإشراف القيادي “أبو دحام” المسؤول عن جميع المعابر الحدودية بين سوريا ولبنان، والقيادي “عبد النبي مزرعاني”، المسؤول العسكري في المناطق الحدودية، والمسؤول المباشر عن العملية كان القيادي “جمال دعبول”، المسؤول العسكري الأول في الميليشيا عن مناطق ريف حمص الغربي.

وأوضحت المصادر أنّ المنطقة المحيطة بالمعبر شهدت استنفارًا كبيرًا لعناصر مليشيا حزب الله وتحليق طيران استطلاع لضمان نجاح عملية إدخال المنظومات إلى لبنان.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى