المفتاح الاستخباراتي

عضو “سري” في ميليشيا شيعية… من هو مندوب العراق الدائم القادم لدى اليونسكو؟

حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على معلومات خاصة تفيد بأن مندوب العراق الدائم القادم لدى اليونسكو، هو عضو “سري” في ميليشيا شيعية عراقية يفضلها الحرس الثوري الإيراني.

ووفقًا للمعلومات الخاصة التي حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، تضم شبكة بغداد الدبلوماسية بشكل متزايد ممثلين عن بعض الميليشيات الشيعية الأكثر تشددا، وقد أكد موظفون في الممثلية العراقية لدى اليونسكو أنهم ينتظرون وصول مبعوث بغداد الجديد، أسعد تركي السواري، أستاذ العلوم السياسية في جامعة النهرين في العاصمة العراقية والذي من المقرر أن يحل محل وديع البطي، سفير العراق في فرنسا، قائلين إنه “من المقرر أن يصل قريبًا، لكننا لا نعرف متى بعد”.

وبحسب ما اطلعت عليه “بوليتكال كيز | Political Keys”، فإن هذا الحامل المستقبلي لجواز السفر الدبلوماسي الثمين في العاصمة الفرنسية هو أيضًا عضو سري في عصائب أهل الحق، وهي حركة سياسية وعسكرية شيعية يتم تمويلها وتدريبها على يد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وفازت عصائب أهل الحق التي يقودها قيس الخزعلي، بـ15 مقعدًا في البرلمان في الانتخابات التشريعية في تشرين الأول/ أكتوبر 2021 كجزء من ائتلاف تحالف الفتح، وهذا ما مكن الجماعة من الحصول على وزارة لأول مرة، حيث أصبح نعيم عبد العبودي وزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي، وهو أيضًا عضو في المكتب السياسي لعصائب أهل الحق، وباعتباره السلطة المختصة، قام بتعيين السواري في اليونسكو.

وكان تعيين السواري مفاجئًا لأن العبودي لم يتحدث مع أي من المرشحين الآخرين، ومعظمهم من الباحثين، وبعضهم يتحدث الفرنسية، واستقبل وزير التعليم العراقي إبراهيم نميس الجبوري، المنتمي للزعيم القومي السني خميس الخنجر من تحالف العظم، مبعوث اليونسكو الجديد لبغداد وهنأه بعد وقت قصير من تعيينه في منصبه في منتصف آذار/ مارس.

السواري وهو المروج المستقبلي للثقافة والتراث العراقي في باريس، هو أيضًا كاتب عمود في العديد من وسائل الإعلام الشيعية العراقية، ويصف نفسه على حسابه X (تويتر سابقًا) بأنه “مفكر استراتيجي”.

ويعبر السواري بانتظام عن آرائه حول مجموعة من المواضيع، بدءًا من تعزيز دور المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي في القضية الفلسطينية، وحتى مستقبل الصراع ضد إسرائيل مؤخرًا، وللسواري أيضًا اتصالات داخل الشبكة الدبلوماسية العراقية.

ويدير السواري أيضًا شركة نبراس العراق للسفر والسياحة، وهي وكالة سفر حصلت على اعتماد من وزارة الثقافة في عام 2020، ولكن لم يكن لها أي نشاط عبر الإنترنت منذ كانون الثاني/ يناير 2021.

وكان السواري معروفًا سابقًا كعضو في الحركة الصدرية التابعة لمقتدى الصدر (أعيدت تسميتها إلى الحركة الوطنية الشيعية في نيسان/ أبريل)، وهو مروج للقومية الشيعية العراقية التي لا تتأثر بطهران، والتي انبثقت منها عصائب أهل الحق قبل الانقسام في عام 2006.

ويُظهر تعيين عضو عصائب أهل الحق في اليونسكو رغبة الميليشيات الشيعية في دخول السلك الدبلوماسي، وفي حين أن هؤلاء السفراء ليسوا بالضرورة من أعلى رتبة، إلا أنهم يشكلون أهمية مركزية للدبلوماسية الموازية للبلاد.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى