المفتاح الاستخباراتي

شركة “IOMAX” الأمريكية تستعد لتسليم أول طائرة من طراز “Grand Caravan” إلى الأردن

حصلت “بوليتكال كيز Political Keys” على معلومات خاصة تفيد أنّ شركة IOMAX تستعد لتسليم أول طائرة من أصل أربع طائرات جديدة من طراز Cessna C-208B Grand Caravan EX إلى الأردن ليتم ترقيتها بنظام الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR).

ووفقًا للمعلومات، فسيتم تقديم الطائرة الأولى إلى سلاح الجو الملكي الأردني (RJAF) في حفل يقام في منشأة موريسفيل التابعة للشركة في ولاية كارولينا الشمالية خلال الأسبوع الذي يبدأ في 4 آذار/ مارس، وسيتم تسليم الطائرات الثلاث المتبقية قبل نهاية عام 2024.

مواصفات الطائرة

الطائرة تم تزويدها بمستشعر كهروضوئي/الأشعة تحت الحمراء (EO/IR)، ووحدة تحكم المشغل، وراديو تكتيكي، ورادار مراقبة أرضي، ووصلة بيانات فيديو، وإضاءة متوافقة مع الرؤية الليلية، كما أنه سيتم تزويد الطائرات بنظام ISR جديد،

ويمتلك سلاح الجو الملكي الأردني بالفعل ستة طائرات C-208B Grand Caravans (المعروفة أيضًا باسم RC-208B في تكوين ISR الخاص بها)، والتي تم تسليمها اعتبارًا من عام 2010. ويتم تشغيلها من قاعدة الملك عبد الله الثاني الجوية بواسطة 15 سربًا.

يعتبر هذا الجهد جزءًا من جهد أوسع تبذله وزارة الدفاع الأمريكية (DoD) لتزويد الأسلحة الجوية المتحالفة بطائرات Grand Caravan EX، وفي السنوات الأخيرة، أصدرت وزارة الدفاع عددًا من منح التسليم غير المحدد/ الكمية غير المحددة (ID/IQ) لتزويد الأسلحة الجوية المتحالفة بأنواع طائرات غير قياسية (غير موجودة في المخزون الأمريكي) تشمل C-208 Grand Caravan EX و القافلة القتالية AC-208 (المعروفة أيضًا باسم Eliminator).

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى