سورياملفات خاصة

خاص | “حزب الله” اللبناني وقوات النظام السوري يجريان تدريبات مشتركة على استخدام الأسلحة المضادة للطائرات… و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

حصلت لـ”بوليتكال كيز | Political Keys” على معلومات خاصة تفيد أنّ ميليشيا حزب الله اللبناني أجرت بالتعاون مع قوات النظام السوري عمليات تدريب واسعة على استخدام الأسلحة المضادة للطائرات والصواريخ الموجهة المحمولة على الكتف ضمن بادية السخنة بريف حمص الشرقي.

وأوضحت المصادر، أنّ التدريبات بدأت ظهر أمس الخميس، وشملت قرابة 30 عنصرًا من عناصر قوات النظام و55 آخرين من عناصر ميليشيا حزب الله اللبناني، مشيرة إلى أنّ غالبية عناصر الميليشيا سوريون.

وبدأت التدريبات على عدة أنواع من الأسلحة والصواريخ الموجهة لرفع الجاهزية للعناصر في ظل الاستهداف الإسرائيلي المتكرر لمواقع الميليشيات الإيرانية.

ماهي الأسلحة التي سيتم التدرب عليها؟

وأشارت المصادر إلى أنّ الصواريخ التي استخدمت وستستخدم في التدريبات، هي أنظمة الدفاع الجوي المحمولة “قيامة” ومنظومة “ميثاق 1″، إضافة لمنظومة صواريخ من نوع “ستريلا 3″، ومن المدافع والرشاشات مدفع “زيد يو 23” وهو رشاش مزدوج من عيار 23 ملم، وأيضًا ولأول مرة بالمنطقة جرى تدريب العناصر على استخدام “منظومة الأوسا”، فضلًا عن التدريب على استخدام المدفعية الرشاشة المضادة للطائرات.

كم ستستمر التدريبات؟

ستستمر عمليات التدريب حتى نهاية الأسبوع القادم بمعدل خمس ساعات تدريب يوميًا في أوقات مختلفة، وقد شكل التدريب الجانبين النظري والحي المباشر، حيث تم استخدام الأسلحة والأنظمة وإطلاقها على مسيرات تجريبية جرى إطلاقها بسماء البادية للتدريب العملي عليها والهدف منها التحقق من فاعلية المنظومات والأسلحة لتنفيذ المهام الخاصة عند الحاجة.

أشرف على عمليات التدريب القيادي في ميليشيا حزب الله المدعو “الحاج رضا وجيه” وهو المسؤول الأول ببادية السخنة، إضافة لأحد القادة العسكريين في الميليشيا في مناطق ريف حمص الشرقي المدعو “أبو عباس اللبناني”، إضافة لوجود العقيد “لؤي قطيش” أحد ضباط المخابرات في مطار تدمر العسكري واللواء “حسني مصطفى” من مرتبات الفرقة 18 العاملة في مناطق ريف حمص الشرقي وباديتها.

وسيشرف على التدريبات عدد من المدربين والخبراء العسكريين الذين يحملون الجنسية الإيرانية واللبنانية عرف منهم المدرب الإيراني “علي بلباسي” وهو المسؤول عن التدريب العسكري في ريفي حمص الشرقي والغربي وهو يتبع للحرس الثوري الإيراني، حيث سيشرفون على التدريبات النظرية والعملية ضمن المعسكر التدريبي.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع التدريب في بادية السخنة بريف حمص الشرقي:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى