المفتاح الاستخباراتي

البحرين تبحث عن شركاء جدد في مجال الأمن السيبراني… و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

حصلت “بوليتكال كيز | Political keys” على معلومات خاصة تفيد أنّ المركز الوطني للأمن السيبراني في البحرين يبحث عن شركاء جدد للتدريب السيبراني في أعقاب إفلاس “آيرون نت” للأمن السيبراني بموجب الفصل 11.

وقد بدأ المركز الوطني للأمن السيبراني (NCSC) في البحرين يستثمر بكثافة لزيادة قدراته، حتى الآن، يسعى المركز الوطني للأمن الإلكتروني للعثور على مكانه إلى جانب هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، التي تتبع وزارة الداخلية، مثل المركز الوطني للأمن الإلكتروني.

وكانت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، التي يرأسها محمد علي القائد، هي التي تمسك بزمام الأمور عندما يتعلق الأمر بسعي “NCSC” لتحقيق إستراتيجيتها. كما تمت إعارة عدد من وكلاء iGA إلى NCSC. وقد دفع هذا التغيير المتخصصين في مجال الإنترنت في بريطانيا وإسرائيل ودول أخرى إلى توقع وجود اختلافات أيضًا في طريقة منح مناقصات الأمن السيبراني الحكومية بشكل فردي، وليس من خلال قناة واحدة لجميع الوكالات.

التدريب السيبراني

ومع تولي رئيس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة للمركز، قام بزيادة بنود ميزانيته ويتطلع إلى تعزيز مهارات وكلائه، كما تم إغلاق الشركة الأمريكية آيرون نت للأمن السيبراني، التي كانت المورد السابق للتدريب على الإنترنت، والتي أسسها رئيس وكالة الأمن القومي السابق كيث ألكسندر، في تشرين الأول/ أكتوبر، بعد تأخيرات كبيرة في الدفع من الحكومة البحرينية، وفقًا للوثائق التي قدمتها الشركة إلى المحكمة بشأن إجراءات الإفلاس بموجب الفصل 11.

جذب المواهب السيبرانية إلى المملكة

كما تم تكليف المهندس السيبراني الفيصل السبيع، أحد كبار خبراء الإنترنت في وزارة الداخلية البحرينية، بإعادة مؤتمر DEF CON إلى المنامة في نهاية هذا العام في محاولة لجذب المواهب السيبرانية إلى المملكة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى