المفتاح الاستخباراتي

خاص | داعش يستولي على مخزن أسلحة لحزب الله اللبناني في سوريا… خرائط وصور وتفاصيل حصرية تكشفها بوليتكال كيز

أفادت مصادر خاصة لـ«بوليتكال كيز | Political Keys»، اليوم الأربعاء 3 كانون الثاني/ يناير، أن “تنظيم الدولة (داعش) شن مساء أمس الثلاثاء هجومًا عنيفًا على أحد المواقع العسكرية لحزب الله اللبناني في بادية تدمر بريف حمص الشرقي في سوريا”.

وقالت المصادر الخاصة لـ«بوليتكال كيز | Political Keys»، إن “التنظيم شن هجومه قرابة الساعة الثامنة مساءً، بسيارتين من نوع تويوتا مزودتين بمضادات 23 ملم، حث هاجم نقطة حراسة لمستودع للأسلحة والذخائر ضمن البادية”.

وأضافت المصادر أن “الهجوم المباغت تبعته اشتباكات عنيفة استمرت قرابة نصف ساعة راح ضحيتها 5 قتلى من حزب الله بينهم قيادي ميداني والقيادي المسؤول عن المستودع، و7 آخرون أصيبوا بجروح خطيرة”، مشيرة إلى أن “جميع العناصر لبنانيو الجنسية”.

وتابعت المصادر: “القيادي المسؤول عن المستودع يدعى عبد الهادي عوالا، وينحدر من بلدة الغبيري في الضاحية الجنوبية ببيروت، وتم التأكد من تصفيته بشكل مباشر بعد إصابته بالاشتباك بعد أن سيطر التنظيم على المستودع والنقطة العسكرية”.

وأكدت المصادر أن “تنظيم داعش عمل على تصفية القيادي بعد وصوله للنقطة والسيطرة عليها، حيث كان مصابًا بعدة طلقات، وقام عناصر التنظيم بعد السيطرة على الموقع بإفراغ محتويات المستودع من ذخيرة وأسلحة ووضعها في سيارات من نوع بيك آب ونقلها إلى عمق البادية”.

وأشارت المصادر إلى أن”عناصر تنظيم داعش استمروا بإفراغ المستودع قرابة 50 دقيقة، دون أي تدخل من قبل قوات النظام السوري أو الميليشيات الإيرانية، ومن ثم انسحب عناصر التنظيم إلى أعماق البادية”.

ووفقًا للمصادر، فإنه “بعد قرابة 20 دقيقة من انسحاب عناصر داعش، وصلت إلى المكان تعزيزات عسكرية تابعة لحزب الله اللبناني وميليشيا فاطميون الأفغانية، مكونة من أكثر من 20 سيارة عسكرية مزودة برشاشات أرضية وعدد من المصفحات، ونقلت القتلى والجرحى إلى مشفى تدمر العسكري”.

وبحسب المصادر، “أطلق حزب الله اللبناني وميليشيا فاطميون الأفغانية حملة تمشيط واسعة بمساعدة طيران الاستطلاع والطائرات المسيرة المتطورة في محيط النقطة العسكرية والمستودع بمساحة 2 كيلومتر للبحث عن خلايا تنظيم داعش لكن دون أية جدوى”.

وأوضحت المصادر أن “المستودع يقع داخل إحدى المغارات الصغيرة، ويستخدمه حزب الله اللبناني لتخزين الأسلحة الخفيفة والرشاشة والمتوسطة وكافة أنواع الذخيرة بما فيها ذخيرة أسلحة المضادات والمدافع الميدانية، كما أن المستودع محمي بعدة نقاط رصد ومراقبة بالقرب منه”.

وحصلت «بوليتكال كيز | Political Keys» على صورة خاصة لمحيط موقع حزب الله الذي استهدفه داعش في بادية تدمر بريف حمص الشرقي:

وأعدت «بوليتكال كيز | Political Keys» خريطة توضح موقع حزب الله اللبناني الذي تعرض لهجوم من تنظيم داعش في بادية تدمر:

وختمت المصادر الخاصة حديثها مع «بوليتكال كيز | Political Keys» بالقول إن “هذه هي المرة الأولى منذ أكثر من عام ونصف التي يستولي فيها تنظيم داعش على مستودع للميليشيات الموالية لإيران في سوريا”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى