مدونات بوليتكال كيز

مع ارتفاع درجات الحرارة… تحذيرات ونصائح هامة من وزارة الصحة و الدفاع المدني السوري

نشرت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة، اليوم الإثنين 24 تموز/ يوليو، مجموعة نصائح يجب اتباعها عند ارتفاع درجات الحرارة، في الوقت الذي تشهد فيه معظم المناطق السورية درجات حرارة تتجاوز 40 درجة مئوية.

وقالت وزارة الصحة إنه “يجب البقاء في الطوابق السفلية وتجنب الخروج قدر الإمكان، وتجنب التغييرات المفاجئة في درجة الحرارة، كالانتقال من مكان بارد لمكان مرتفع الحرارة أو الخارج مباشرة”.

ونصحت وزارة الصحة “بتجنب ترك الأطفال في السيارات المغلقة، وتناول الطعام الصحي والخفيف وتجنب استخدام الملح في الطعام، والإكثار من شرب المياه حتى لو لم تشعر بالعطش، وارتداء الملابس الفضفاضة وذات الألوان الفاتحة”.

وسابقا، نشرت مؤسسة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) العاملة في المناطق المحررة شمال غربي سوريا، مجموعة تحذيرات ونصائح هامة، بالتزامن مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

وأكد الدفاع المدني في بداية نصائحه على ضرورة “شرب كميات وافرة من المياه والسوائل” للحفاظ على رطوبة الجسم.

كما أهاب الدفاع المدني “بعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ولأوقات طويلة، لا سيما في أوقات الذروة، وخاصة الأطفال وكبار السن، لتجنب ضربة الشمس”.

ونصح الدفاع المدني”بتجنب المأكولات الدسمة وغير الطازجة، لأنها تسبب مشاكل صحية وتفسد سريعا بسبب الحرارة”

أما من حيث ارتداء الملابس، فوجه الدفاع المدني “بارتداء الملابس القطنية الخفيفة، والفضفاضة، ورتداء قبعات للتخفيف من تأثير من أشعة الشمس خلال التعرض المباشر لها أثناء السير في الطرقات”.

وحذر من “ترك الأطفال داخل السيارة، أو اللعب بالخارج في الطقس الحار”، ودعا إلى “تبريدهم بالماء بشكل مستمر”.

ومن أجل السلامة، شدد على ضرورة “عدم وضع اسطوانات الغاز غي الشمس، ومراقبة منظومة شحن الطاقة الشمسية وتفقد البطاريات والتأكد من سلامة الأسلاك وتوصيلات الكهرباء، ودارات الفصل بشكل دوري”.

وأوضح الدفاع المدني أهمية “إخلاء السيارات من الأشياء القابلة للانفجار، كالقداحات وعلب العطر، والغاز السفري”، كما دعا إلى “تجنب السفر في فترة الظهيرة، والتأكد من ضغط هواء العجلات في المركبات”.

ودعا أيضا إلى “تجنب إشعال نيران بالقرب من المخيمات والمنازل أو حرق الأعشاب الجافة أو اشعال نيران بالقرب من الأشجار المثمرة والمناطق الحراجية، واتخاذ اجراءات الأمن والسلامة من العقارب والأفاعي التي تنشط مع ارتفاع درجات الحرارة، وطلب المساعدة الطبية العاجلة في حال حصول أي طارئ”.

كما لفت الدفاع المدني في ختام تحذيراته ونصائحه إلى “وضع علب ماء في الشبابيك وعلى الشرف، وفي الطرقات والأراضي الزراعية لتشرب الحيوانات الأليفة في هذا الطقس شديد الحرارة”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى