المفتاح الاستخباراتي

خاص | دورة تدريب على الطائرات المسيرة لعناصر قوات النظام السوري بريف حمص الشمالي… صور وخرائط وتفاصيل حصرية تكشفها بوليتكال كيز

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الأحد 17 كانون الأول/ ديسمبر، أن “قوات النظام السوري، بدأت أمس السبت تدريب مجموعة من عناصرها على استخدام الطائرات المسيرة، في دورة عسكرية مغلقة من المقرر أن تستمر 65 يومًا”.

موقع الدورة

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، إن “الدورة قائمة داخل مدرسة المكننة وسط مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، والتي تتخذها قوات النظام السوري ثكنةً عسكرية لها منذ سنوات عديدة”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة لمدرسة المكننة التي تقام دورة الطائرات المسيرة بداخلها:

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع مدرسة المكننة التي أقيمت الدورة العسكرية فيها:


وأضافت المصادر أن “المخابرات الجوية وفرع الأمن العسكري التابعين للنظام السوري بدآ بتجهيز ساحة المدرسة، في خطوة هي الأولى من نوعها، لتدريب العناصر على استخدام وتطوير وبرمجة الطائرات المسيرة المتطورة إيرانية الصنع”.

طلاب الدورة وبرنامجها التدريبي

وتابعت المصادر: “الدورة تضم قرابة 100 عنصر بعضهم من الطائفة العلوية وبعضهم الآخر من الطائفة الشيعية ولديهم ولاء كبير للنظام السوري وإيران، سيدربون بشكل خاص على التحكم بالطائرات المسيرة، كما سيدرسون برامجها وكيفية تطويرها وصيانتها، إضافة لتعليمهم على أجهزة الرادار التي ترصد الطائرات المسيرة عن بعد”.

وبحسب المصادر، فإنه “سيتم تدريب العناصر أيضًا نظريًّا وعمليًّا على تفكيك أنظمة الطائرات المسيرة والعمل عليها داخل مدرسة المكننة بمدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، ومن ثم سينقلون إلى بادية تدمر بريف حمص الشرقي للتدريب العملي على إطلاق الطائرات المسيرة والتحكم بها”.

ووفقًا للمصادر، فإن “الطائرات التي سيتم تدريب العناصر عليها هي طائرات من طراز (أبابيل-3)، وهي قادرة على حمل قنابل موجهة وبرنامجها يحمل نظام تشفير عالي الدقة، وطائرات من طراز (قاصف-1)، وكلا النوعين هجومي مطور على عدة مراحل على أيدي خبراء من الحرس الثوري الإيراني داخل إيران”.

ولفتت المصادر إلى أنه “سيتم تدريب العناصر أيضًا على طائرات مسيرة أخرى إيرانية الصنع، تعد طائرات تدريبية قصيرة المدى وتستطيع التحليق على علو محدد”.

ونوهت المصادر أنه “تم شحن الطائرات التي سيتم تدريب العناصر عليها من منطقة القصير بريف حمص الغربي إلى داخل مدرسة المكننة في تلبيسة بريف حمص الشمالي حوالي الساعة التاسعة صباح أمس السبت، وبدأت دروس الدورة في تمام الساعة الواحدة ظهرًا”.

مشرفو الدورة

وأكدت المصادر أن “الدورة تحت إشراف مباشر من خبراء عسكريين من حزب الله اللبناني وضباط بالمخابرات الجوية وفرع الأمن العسكري التابعين للنظام السوري، وبتوجيه من الحرس الثوري الإيراني”.

وذكرت المصادر من قياديي حزب الله المشرفين على الدورة كلًّا من “حاج أبو صادق، وهو لبناني الجنسية وأحد خبراء حزب الله في مجال تطوير الطائرات المسيرة وطائرات الاستطلاع في مناطق ريف حمص بسوريا، وكمال أبو حيدر، وهو لبناني الجنسية تابع للوحدة 127 العاملة في منطقة القصير بريف حمص الغربي ومناطق ريف حمص الشرقي بسوريا والمسؤولة عن إدارة الطائرات المسيرة لدى الحزب، بالإضافة إلى 3 قياديين آخرين يعملون في مجال تطوير الطائرات المسيرة ومجال أنظمة الدفاع الجوي”.

وختمت المصادر الخاصة حديثها مع”بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “4 ضباط من قوات النظام السوري قائمون على التدريبات لحماية المنطقة وتأمين كافة المستلزمات اللازمة للتدريب، منهم رئيس فرع المخابرات الجوية بمدينة حمص، العميد شفيق صارم، ورئيس فرع الأمن العسكري بمدينة تلبيسة، الرائد قصي الحسن”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى