المفتاح الاستخباراتي

خاص | مستبعدةً عناصرها من الطائفة السنية… الميليشيات الإيرانية تجري تدريبات على المسيرات في مطار الميادين الزراعي

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الأحد 10 كانون الأول/ ديسمبر، أن “الميليشيات الإيرانية في محافظة دير الزور السورية، أقامت في الآونة الأخيرة دورات تدريبية على استخدام وإطلاق الطائرات المسيرة في عدد من المواقع”.

مطار الميادين منصة للطائرات المسيرة

وأضافت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، أن “الميليشيات الإيرانية أصبحت تستخدم مطار الميادين الزراعي منصةً لعمليات إطلاق الطائرات المسيرة والتدريب عليها، بعد أن استقدمت عددًا من هذه الطائرات قبل أكثر من شهر”.

الجماعات والميليشيات المشاركة في التدريبات

وأشارت المصادر إلى أن “قيادات تابعة للميليشيات الإيرانية، منها (الحاج حسين)، و(الحاج سجاد)، بالإضافة إلى خبراء في مجال الطائرات المسيرة، أشرفوا على هذه التدريبات وعمليات الإطلاق التي تتم داخل مطار الميادين بمشاركة الحشد الشعبي العراقي، والمقاومة الإسلامية العراقية، وحزب الله العراقي، وحزب الله اللبناني، وميليشيات إيرانية أبرزها زينبيون وفاطميون وكتائب الإمام علي”.

استبعاد السنة وتقريب الشيعة والعلويين

وأكدت المصادر أن “هذه الجماعات والميليشيات الموالية لإيران تحت إشراف الحرس الثوري الإيراني تستبعد العناصر السوريين المحليين من أبناء دير الزور من دورات التدريب على الطائرات المسيرة، وتدرب بشكل أساسي العناصر الإيرانيين والعراقيين واللبنانيين، بالإضافة للسوريين من أبناء كفريا والفوعة أو الساحل السوري”.

وشددت المصادر على أن “كل الجماعات والميليشيات الموالية لإيران في سوريا وربما في غيرها لا تثق بعناصرها السنة، ولذلك لا تدربهم على الطائرات المسيرة، وتدرب من العناصر السوريين، الشيعة في الدرجة الأولى ثم العلويين”.

تدريبات مشابهة في البوكمال

ووفقًا للمصادر، فقد “قامت الميليشيات الإيرانية بعمليات مشابهة في بادية البوكمال شرقي دير الزور، على الحدود السورية العراقية، حيث أقامت دورات تدريب واختبار للطائرات المسيرة، ومن ضمن هذه الطائرات، طائرة (صقر-1) العراقية الصنع”.

موقع مطار الميادين وأهميته الاستراتيجية

وبحسب المصادر، “تنبع أهمية مطار الميادين الزراعي الذي يستخدم منصةً لإطلاق الصواريخ والتدريب على الطائرات المسيرة، من كونه قريبًا من قاعدة التحالف الدولي في حقل العمر بمحافظة دير الزور”.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع مطار الميادين الزراعي الذي تجري فيه عمليات التدريب وإطلاق الطائرات المسيرة:

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على مقطع مرئي من محيط مطار الميادين الزراعي جنوب شرق دير الزور:

ويظهر المقطع “تلة قلعة الرحبة” التي يقع المطار بجانبها مباشرةً، ويظهر أيضًا قيام الميليشيات الإيرانية برفع سواتر ترابية في محيط المطار، كما يظهر المقطع في بدايته حاجزًا عسكريًّا تابعًا للفرقة 313 في حزب الله اللبناني، وقد تزايد انتشار هذه الفرقة في مناطق دير الزور منذ قرابة 6 أشهر، وتعتمد عليها الميليشيات الإيرانية بشكل أساسي لحراسة المقرات ومستودعات الأسلحة وغيرها من المواقع الهامة، وفقًا للمصادر.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى