المفتاح الاستخباراتي

حضره رؤساء الأركان ورؤساء أجهزة الاستخبارات… اجتماع عسكري – أمني رفيع المستوى بين عمّان والنظام السوري

عقدت اللجنة الأردنية السورية المشتركة للتعاون في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود السورية إلى ‎الأردن، اليوم الأحد 23 تموز/ يوليو، في العاصمة الأردنية عَمّان، اجتماعها الأول، والتي تقرر تشكيلها تنفيذًا لمخرجات “‎اجتماع عمّان التشاوري” الذي استضافته المملكة في مطلع شهر أيار/ مايو 2023، وفق بيان نشرته وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية.

وبحسب بيان الخارجية الأردنية، فقد ترأس الاجتماع من الجانب الأردني رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني، ومن الجانب السوري (نظام الأسد) نائب القائد العام ووزير الدفاع العماد علي محمود عباس ومدير المخابرات العامة اللواء حسام لوقا.

وبحث الاجتماع التعاون في مواجهة خطر المخدرات ومصادر إنتاجه وتهريبه، والجهات التي تنظم وتدير وتنفد عمليات تهريبها عبر الحدود الى الأردن، كما بحث الإجراءات اللازمة لمكافحة عمليات التهريب، ومواجهة هذا الخطر المتصاعد علي المنطقة برمتها.

واتفق الأردن ونظام الأسد على عقد اجتماع اللجنة الأول في عَمّان خلال زيارة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي إلى سوريا بتاريخ 3 تموز/ يوليو 2023.

ويعتبر نظام الأسد إلى جانب الميليشيات المدعومة من إيران، المسؤول عن عمليات تهريب المخدرات إلى كافة المنطقة، حيث تستمر الأردن والسعودية والمناطق المحررة شمالي سوريا بضبط شحنات المخدرات المهربة من مناطق سيطرة النظام.

ويشرف ضباط من نظام الأسد والفرقة الرابعة وعناصر من ميليشيا حزب الله على عدد من مصانع الكبتاجون عقب سيطرة النظام على محافظة درعا بموجب اتفاق التسوية منتصف عام 2018.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى