المفتاح الاستخباراتي

طائرة مدنية محملة بشحنة أسلحة إيرانية تصل مطار دمشق الدولي… فيديو وخرائط ومعلومات خاصة تكشفها بوليتكال كيز

أفاد مصدر خاص لـ “بوليتكال كيز |Political Keys” اليوم الإثنين 13 تشرين الثاني/ نوفمبر، أن طائرة تتبع للخطوط الجوية السورية هبطت في مطار دمشق الدولي قادمة من إيران ومحملة بشحنة أسلحة إيرانية.

وقال المصدر العامل في مطار دمشق دولي إن “منطقة المطار شهدت استنفارًا كبيرًا لعناصر الحرس الثوري الإيراني وعناصر من قوات النظام قبيل وصول الطائرة وخلال عملية إفراغ الأسلحة والذخائر بالتزامن مع حركة مكثفة للسيارات العسكرية في المنطقة”.

استخدام طائرات الخطوط الجوية السورية تجنبًا للاستهدافات الإسرائيلية

وأشار المصدر إلى أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها استخدام طائرات الخطوط الجوية السورية لنقل شحنات الأسلحة من إيران لسوريا، مشيرًا إلى وجود ضباط من الحرس الثوري الإيراني على متن الطائرة التي وصلت إلى مطار دمشق عصر يوم أمس الأحد.

وتابع المصدر: “يبدو أن استخدام طائرات الخطوط الجوية السورية يأتي بهدف التمويه بعد القصف الإسرائيلي المتكرر ال>ي يستهدف مطار دمشق الدولي”.

5 ضباط من الحرس الثوري الإيراني وأسلحة منوعة

وأكد المصدر أن “الطائرة محملة بأسلحة وذخيرة منوعة، منها عدد من قاذفات القنابل اليدوية عيار 40 مم إيرانية الصنع تسمى (نصير) إضافة لصاروخ SPG-9 وهو مدفع ثلاثي القوائم عيار 73 ملم طورته إيران، إضافة لعدد من الصواريخ الموجهة المضادة للدروع من نوعي “صاعقة 1” و “صاعقة 2″، وكمية كبيرة من الذخائر الخاصة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة وقذائف المدفعية”.

كما كان على متن الطائرة “5 ضباط من الحرس الثوري الإيراني بينهم العقيد “كريم الواني”، إضافة لعدد من عناصر القوات الخاصة المرافقين لهم” وفقًا للمصدر.

وأضاف المصدر أن القيادي المسؤول عن منطقة المطار بالحرس الثوري الإيراني “حميد شاتيري” استقبل ضباط الحرس الثوري الإيراني وتوجه معهم بشكل مباشر إلى منطقة السيدة زينب جنوبي العاصمة السورية دمشق مرجحًا “عقد اجتماعات بين الضباط الإيرانيين وضباط النظام السوري”.

خريطة لموقع المستودع الذي أفرغت شحنة الأسلحة الإيرانية فيه

وبحسب المصدر فإن شحنة الأسلحة الإيرانية تم إفراغها داخل أحد المستودعات في محيط مطار دمشق الدولي والتي يستخدمها عادة الحرس الثوري الإيراني لتخزين الأسلحة والصواريخ بشكل مؤقت.

وأعدت “بوليتكال كيز |Political Keys” خريطة تظهر موقع المستودع الذي تم إفراغ شحنة الأسلحة الإيرانية فيه بمحيط مطار دمشق الدولي:

“بوليتكال كيز |Political Keys” داخل مطار دمشق الدولي

وحصلت “بوليتكال كيز |Political Keys” على صور حصرية من داخل ومحيط مطار دمشق الدولي، بالقرب من المستودع الذي تم إفراغ شحنة الأسلحة الإيرانية:

كما حصلت “بوليتكال كيز |Political Keys” على فيديو خاص يظهر لحظة إقلاع الطائرة من مطار دمشق الدولي، وعودتها إلى العاصمة الإيرانية طهران، وفقًا لما نقله المصدر الموجود داخل المطار:

ووفقًا للمصدر فإن “الطائرة غادرت بعد إفراغ حمولتها بشكل مباشر وتوجهت إلى إيران وتم التأكد من التنسيق بهذه الرحلة بين الخطوط الجوية السورية وبين شركة الطيران المدنية الإيرانية “ماهان إير” والتي تعتبر مسؤولة عن تهريب الأسلحة والذخائر من إيران الى سوريا”.

من مطار دمشق الدولي إلى لبنان

وأشار المصدر إلى أنه “تم نقل جزء كبير من الأسلحة والذخيرة والصواريخ قرابة الساعة السابعة من مساء يوم الأحد باتجاه الحدود السورية – اللبنانية”.

وتوقع المصدر أن يتم نقل شحنة الأسلحة إلى جنوبي لبنان في ظل تصاعد التوترات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي هناك.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى