المفتاح الاستخباراتي

وزير الدفاع البريطاني يزور كييف ويناقش كيفية تعزيز دفاعاتها الجوية… وصحيفة غربية تكشف التفاصيل

نقلت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، عن مكتب الرئيس الأوكراني، اليوم الخميس 28 أيلول/ سبتمبر، أن “وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس ناقش كيفية تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية، وكان ذلك خلال محادثاته في زيارة غير معلنة لكييف للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي”.

وكانت الزيارة إلى العاصمة الأوكرانية هي الأولى التي يقوم بها شابس إلى كييف منذ أن أصبح وزيرا للدفاع الشهر الماضي، حسبما ذكرت رويترز.

ونقل بيان صادر عن مكتب زيلينسكي عن الرئيس قوله: “نحن نقدر بشدة أنه يمكننا الاعتماد عليك، بالنيابة عن الأمة بأكملها، أشكركم على كل ما تفعلونه من أجلنا، نحن ممتنون لمساعدتكم العسكرية والمالية والإنسانية”.

وقالت “ذا غارديان” إنه “يعتقد أن زيلينسكي أثار التعاون في قطاع الدفاع بين كييف ولندن، والذي قال إنه سمح لأوكرانيا بتوسيع قدراتها بشكل كبير في ساحة المعركة بأسلحة بعيدة المدى”.

وأضافت الصحيفة البريطانية: “زودت بريطانيا هذا العام أوكرانيا بصواريخ كروز ستورم شادو، التي سمحت لأوكرانيا بتنفيذ ضربات بعيدة المدى على أهداف في الأراضي التي تحتلها روسيا”.

ولم يتم الإعلان عن زيارة وزير الدفاع البريطاني لكييف مسبقًا، ولم يكن من الواضح على وجه التحديد متى التقى شابس بزيلينسكي، وكان شابس قد زار أوكرانيا من قبل خلال الحرب، ولكن بصفته السابقة وزيرا للطاقة، بحسب الصحيفة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى