المفتاح الاستخباراتي

خاص | اجتماع ضباط من قوات النظام السوري وقياديين من حزب الله اللبناني في ريف دمشق… وبوليتكال كيز تكشف التفاصيل

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الثلاثاء 19 أيلول/ سبتمبر، أن اجتماعًا دار، صباح الأحد 17 أيلول/ سبتمبر، بين عدد من ضباط قوات النظام السوري وقياديين بارزين في حزب الله اللبناني.

وأوضحت المصادر أن “الاجتماع انعقد داخل أحد المقرات التابعة للواء 65 بالفرقة الثالثة في منطقة رنكوس ضمن جبال القلمون بريف دمشق، وسط تشديد أمني كبير”.

وقالت المصادر إن “المجتمعين هم 3 ضباط من الفرقة الثالثة، وضابط من الحرس الجمهوري، و4 قياديين في حزب الله اللبناني، عرف منهم وفيق قطيش، وهو ضابط من الطائفة العلوية من حلب ومسؤول التسليح في اللواء 65 في الفرقة الثالثة في قوات النظام السوري، كما عرف أيضًا حيدر الطويل، وهو قيادي لبناني في حزب الله ومسؤول عن ملف الصواريخ في منطقة رنكوس وما حولها”.

وأضافت المصادر أن “محور الاجتماع كان تعزيز القدرة الدفاعية الجوية، بالتعاون والتنسيق بين حزب الله والفرقة الثالثة، حيث تم الاتفاق على تقديم منظومات دفاع جوي وأجهزة رادار متطورة إلى اللواء 65 لنشرها مناطقه مع حماية مقراته وحواجزه بالمنطقة”.

في المقابل، طلب القياديون في حزب الله اللبناني من ضباط الفرقة الثالثة تقديم الدعم اللوجستي والتقني لعناصر الحزب في المنطقة، وتم الاتفاق على صيغة تعاون تدعم القوة العسكرية للطرفين، وفقًا للمصادر.

ويعتبر هذا الاجتماع هو الأول من نوعه، وينتشر الحزب والفرقة الثالثة على أطراف رنكوس دون أي تصادم أو خلافات بينهم على مدار أكثر من 8 سنين، بحسب المصادر.

وأشارت المصادر في حديثها الخاص لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، أنه “تم خلال الاجتماع إغلاق الحاجز على بعد 1 كيلومتر، كما حلقت فوق المنطقة طائرة استطلاع، وانتشر عناصر النظام والحزب بشكل كبير في المنطقة لمنع اقتراب أي أحد”.

وختمت المصادر بذكر أن “المقر والحاجز الواقع على مدخل رنكوس متمركز منذ عام 2012، وهو مدعم بالمتاريس والسواتر الترابية، وفيه نقطة مراقبة وغرف خاصة بضباط اللواء 65 وغرف لمبيت العناصر، كما يضم عددًا من الصواريخ المحلية قصيرة المدى، ومدفعين من نوع 57، وعددًا من السيارات من نوع “بيك آب” مزودة بمضادات طيران من طراز 23 ملم”.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة تحليلية لموقع المقر الذي انعقد فيه الاجتماع بين ضباط من قوات النظام السوري وقياديين من حزب الله اللبناني بريف دمشق:

كما حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة من محيط المقر:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى