Uncategorized

الحصاد الأردني… تقرير يرصد آخر تطورات المشهد الأردني على المستوى المحلي و الدولي في الفترة الممتدة ما بين 17 و23 آب / أغسطس

اقرأ في هذا المقال
  • العاهل الأردني "عبد الله الثاني" يؤكد أن الأردن لن تقبل أن يكون مستقبل المنطقة رهينة لسياسات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة
  • وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي" يبحث مع كل من نظيره الأميركي "أنتوني بلينكن" ونظيره العراقي "فؤاد حسين" مستجدات الجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة ومصر وقطر للتوصل لصفقة تبادل ووقف دائم لإطلاق النار في "غز.ة"
  • وزير الداخلية "مازن الفراية" يؤكد لبعثة الاتحاد الأوروبي الخاصة بمراقبة الانتخابات النيابية الحيادية التامة للحكومة وأن دورها يقتصر على الدعم اللوجستي.
  • مزيد من التفاصيل حول آخر تطورات المشهد الأردني في الفترة الممتدة ما بين 17 و23 آب / أغسطس
  • ملخص “المشهد الأردني”:

أكد العاهل الأردني “عبد الله الثاني” خلال لقائه سياسيين وإعلاميين، أن الأردن لن تقبل أن يكون مستقبل المنطقة رهينة لسياسات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، مشيراً إلى أن الأردن سعى للتوصل إلى التهدئة في الإقليم، ودعا الأطراف الفعالة في العالم إلى التحرك الفوري لوقف الحرب في “غزة“.

وقد بحث وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” مع نظيره الأميركي “أنتوني بلينكن“، هاتفياً، مستجدات الجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة ومصر وقطر، للتوصل لصفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار في “غزة“، والتدهور الخطير في “الضفة” و”القدس“. كما بحث وزير الخارجية “الصفدي” مع نظيره العراقي “فؤاد حسين“، الجهود المبذولة لوقف العدوان على “غزة” وخفض التصعيد في المنطقة، واستعرضا تطوير العلاقات في مختلف المجالات ثنائياً، وفي إطار آلية التعاون الثلاثي مع مصر، كما حذر الوزيران من التبعات الخطيرة لاستمرار إسرائيل بإجراءاتها اللاشرعية في “الضفة” و”القدس“. كذلك بحث أمين عام وزارة الخارجية الأردنية “ماجد القطارنة” مع نائب المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع إلى الأردن “كريستين دامكجير“، الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة لوقف العدوان على “غزة“، وإيصال المساعدات الكافية إلى جميع أنحاء القطاع، وعبر ممر المساعدات البري الأردني.

من جانب آخر؛ التقى وزير الداخلية “مازن الفراية“، بعثة الاتحاد الأوروبي الخاصة بمراقبة الانتخابات النيابية، وأكد الوزير الحيادية التامة للحكومة، وأن دورها يقتصر على الدعم اللوجستي والوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين. فيما قالت رئيسة البعثة الأوروبية “زيليانا زوفكو“: إنه سيتم تعزيز بعثة الاتحاد الخاصة بمراقبة الانتخابات بـ 38 مراقباً إضافياً ليصل العدد الإجمالي إلى نحو 100 مراقب منهم سبعة أعضاء في البرلمان الأوروبي ونحو 30 من الدبلوماسيين.

  • أولًا: أبرز التطورات على الصعيد المحلي:

أ‌- تطورات الملف السياسي:

  • أكد العاهل الأردني “عبد الله الثاني“، في 20 آب/أغسطس 2024، أن الأردن لن تقبل أن يكون مستقبل المنطقة رهينة لسياسات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، وأضاف خلال لقائه سياسيين وإعلاميين أن الأردن سعى للتوصل إلى التهدئة في الإقليم، داعياً الأطراف الفعالة في العالم إلى التحرك الفوري لوقف الحرب في “غزة“.
  • أعربت الخارجية الأردنية، في 21 آب/أغسطس، عن أصدق تعازيها ومواساتها لحكومة وشعب باكستان بضحايا انقلاب حافلة تحمل مواطنين باكستانيين في إيران وأسفرت عن وقوع ضحايا وإصابات.

تطورات الملف الأمني:

  • أحبطت المنطقة العسكرية الجنوبية، في 19 آب/أغسطس 2024، محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة محملة بواسطة طائرة مسيرة.
  • أحبطت المنطقة العسكرية الشرقية، في 21 آب/أغسطس، محاولة تسلل وتهريب كميات من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية.

تطورات الملف الاقتصادي:

  • أشار مكتب الإحصاء المركزي في إسرائيل في 20 آب/أغسطس 2024، إلى ارتفاع التبادل التجاري بين إسرائيل ومصر والإمارات والبحرين والمغرب، وانخفاضه مع الأردن خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 35 مليون دولار في يونيو 2024 بواقع 14% عن يونيو 2023.
  • فاز تحالف يضم شركة “أتلانتيك جلف آند باسيفيك” “إيه.جي آند بي” السنغافورية في 22 آب/أغسطس، بعقد لإنشاء محطة برية للغاز الطبيعي المسال في الأردن، ومن المقرر أن يتم إنشاء محطة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح البرية في ميناء “العقبة”، بقدرة تغويز 720 مليون قدم مكعب قياسي يومياً.
  • رعى وزير الزراعة الأردني “خالد الحنيفات“، في 22 آب/أغسطس، توقيع اتفاقيات في المركز الوطني للبحوث الزراعية لتمكين 151مزارعاً لإعادة تأهيل الآبار وشبكات الري لتقليل الفاقد من المياه ضمن أنشطة مشروع التنمية الاقتصادية والريفية والتشغيل، الذي تنفذه “جيدكو” بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد” والحكومة الهولندية في محافظات “البلقاء” و”الزرقاء” و”مأدبا“.

تطورات الملف الاجتماعي:

  • بحث مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية “رفيق خرفان“، ومدير شؤون الأونروا “اولاف بيكر“، في 17 آب/أغسطس 2024، أبرز التحديات والمشاكل التي تعاني منها المخيمات، والوصول إلى حلول لها.
  • عبرت خلال الأسبوع الماضي 118 شاحنة جديدة من المساعدات إلى “غزة“، جرى تسييرها من قبل القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي، والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية.
  • شُيع، في 23 آب/أغسطس، جثمان القيادي الفلسطيني “فاروق القدومي أبو اللطف“، بعد تأدية صلاة الجنازة عليه في “عمّان“، حيث شارك في التشييع وفد من القيادة الفلسطينية ضمّ رئيس الوزراء، وأعضاء من اللجنة المركزية والمجلس الثوري “لحركة فتح”، وأعضاء من اللجنة التنفيذية وأمناء الفصائل الفلسطينية.

  • ثانياً: أبرز التطورات على الصعيد الدولي:

الولايات المتحدة الأمريكية:

  • بحث وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” مع نظيره الأميركي “أنتوني بلينكن“، في 21 آب/أغسطس 2024، في اتصال هاتفي، مستجدات الجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة ومصر وقطر، للتوصل لصفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار في “غزة“. وبحث الوزيران التدهور الخطير في “الضفة” و”القدس“، وضرورة اتخاذ خطوات عملية فاعلة لوقفه، كما بحثا التعاون في إيصال المساعدات بشكلٍ كافٍ وفوري لمواجهة الكارثة الإنسانية في القطاع.

بلغاريا:

  • بحث الأمينُ العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا “مشهور الرفاعي“، في 21 آب/أغسطس 2024، لدى لقائه سفير بلغاريا “ميتين كازاك”، تعزيز التعاون في مجالات الابتكار والبحث العلمي.

العراق:

  • بحث وزير الخارجية “أيمن الصفدي” مع نظيره العراقي “فؤاد حسين“، في 22 آب/أغسطس 2024، الجهود المبذولة لوقف العدوان على “غزة” وخفض التصعيد في المنطقة، واستعرضا الخطوات التي يقوم بها البلدان لتطوير العلاقات في مختلف المجالات ثنائياً، وفي إطار آلية التعاون الثلاثي مع مصر، كما أكد الوزيران ضرورة تحمل المجتمع الدولي ومؤسساته لمسؤولياته واتخاذ خطوات عملية ومواقف صارمة لإلزام إسرائيل بإنهاء العدوان، وحذرا من التبعات الخطيرة لاستمرار إسرائيل بإجراءاتها اللاشرعية في “الضفة” و”القدس” وبناء للمستوطنات وتوسعتها.

البحرين:

  • بحث وزير الشؤون السياسية والبرلمانية “حديثة الخريشة“، في 22 آب/أغسطس 2024، مع سفير البحرين “خليفة بن عبد الله بن حمد آل خليفة“، آفاق التعاون بين البلدين في العديد من المجالات.

مواقف المؤسسات الدولية:

  • بحث أمين عام وزارة الخارجية “ماجد القطارنة“، في 20 آب/أغسطس 2024، مع نائب المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع إلى الأردن “كريستين دامكجير“، الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة لوقف العدوان على “غزة“، والجهود المبذولة لإيصال المساعدات الكافية والمستدامة إلى جميع أنحاء القطاع، وعبر ممر المساعدات البري الأردني.
  • استقبل وزير الخارجية “أيمن الصفدي“، في 20 آب/أغسطس، نائب رئيس البرلمان الأوروبي- رئيسة بعثة المراقبة الأوروبية للانتخابات النيابية “زيلجانا زوفكو“، وبحث معها تعزيز العلاقات بين الأردن والاتحاد الأوروبي وتطوير التعاون في مختلف المجالات.
  • التقى وزير الداخلية “مازن الفراية” في 20 آب/أغسطس، بعثة الاتحاد الأوروبي الخاصة بمراقبة الانتخابات النيابية المقبلة، وأوضح الوزير أن رئيس الوزراء أكد الحيادية التامة للحكومة وأن دورها يقتصر على الدعم اللوجستي والوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، مشيراً إلى دور وزارة الداخلية ومديرية الأمن العام المحدد في الجوانب الأمنية الخاصة بالعملية الانتخابية وسبل تأمين الحماية لمراكز ‏الاقتراع والفرز ومراكز تجميع النتائج النهائية وضمان سير العملية الانتخابية.
  • قالت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية “زيليانا زوفكو“، في 22 آب/أغسطس، إنه سيتم تعزيز بعثة الاتحاد الخاصة بمراقبة الانتخابات بـ 38 مراقباً إضافياً ليصل العدد الإجمالي إلى نحو 100 مراقب منهم سبعة أعضاء في البرلمان الأوروبي ونحو 30 من الدبلوماسيين.
    4_5929550931673747449

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى