ملفات خاصة

خاص | حركة جيش تحرير السودان تطلق مبادرة “الفاشر” لوقف إطلاق النار وسط تصاعد النزاع

أفاد مصدر خاص لـ”بوليتكال كيز | Political Keys” من حركة جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد أحمد النور، في حديث خاص، الثلاثاء 13 آب/ أغسطس، بإطلاق مبادرة جديدة تحت اسم “مبادرة الفاشر” بالتعاون مع القوى والتنظيمات المدنية والسياسية والرموز الوطنية، تهدف هذه المبادرة إلى حماية وتأمين مدينة الفاشر التي شهدت مؤخرًا مواجهات عنيفة في ظل استمرار المعارك بين القوة المشتركة والجيش السوداني.

وقال المصدر إن “النزاع المستمر في الفاشر قد أسفر عن مقتل العديد من المدنيين في مختلف المدن السودانية، مما استدعى ضرورة التدخل السريع لضمان سلامة المدينة وسكانها”.

وأكد المصدر الخاص لـ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن “رئيس الحركة يواصل جهوده للتواصل مع قيادات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، داعيًا إياهم إلى وقف إطلاق النار في المدينة، كما طالب بتوقف الهجمات على الفاشر وإيقاف القصف المدفعي الذي ألحق دمارًا هائلًا بالمنازل والمؤسسات الحكومية في إقليم دارفور”.

وأضاف المصدر أن “عبد الرحيم دقلو، القائد الثاني في قوات الدعم السريع، قد التزم بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بشأن عدم الهجوم على مدينة الفاشر في هذه الفترة العصيبة”، وذكر المصدر أن “حركة جيش تحرير السودان بصدد تشكيل لجنة خاصة لحماية المدنيين والفصل بين القوات المشتركة والجيش السوداني وقوات الدعم السريع داخل المدينة”.

ووفقًا للمصدر، فإن “الحركة تقوم بإعداد خطة موضوعية تهدف إلى ضمان تنفيذ الأوامر العسكرية من قبل قياداتهم وتأمين وضع جيشهم، بالإضافة إلى استقدام مراقبين من الإدارة الأهلية ومنظمات حقوق الإنسان العاملة في إقليم دارفور”.

وختم المصدر حديثه الخاص مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “الحركة بصدد تشكيل قوة مكونة من 250 سيارة حربية و40 ألف جندي، سيتم توزيعهم على عدة محاور في مدينة الفاشر، كما دعت الحركة الجيش السوداني للتعاون معها لفتح الطرق الرئيسية والمعابر لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى كافة مناطق إقليم دارفور”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى