المفتاح الاستخباراتي

منصة إطلاق الفضاء العمانية تتعاون مع شريك أمريكي لدعم قطاع الفضاء

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، أن منصة إطلاق الفضاء الناشئة في “الدقم” وقعت اتفاقية تفاهم مع شركة الصواريخ الأمريكية ABL Space Systems، ويهدف هذا التعاون إلى تسهيل اجتياز الضوابط الأمريكية في قطاع الفضاء والوصول إلى الموردين الدوليين.

ووفقًا للمعلومات، فإنّ الاتفاقية التي وُقعت في 25 حزيران/ يونيو بحضور السفيرة الأمريكية في مسقط، آنا إسكروجينا، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني العماني، نايف العري، ومؤسس شركة ABL، هاري أوهانيلي، تمثل بداية تعاون أوثق بين مسقط والسلطات الأمريكية، وتتضمن الاتفاقية تطوير أطر تنظيمية ومراقبة التصدير مع حكومتي الولايات المتحدة وعمان.

الشراكة مع ABL، رغم أن منصة الفضاء لا تزال في مرحلة التصميم، تهدف إلى التوافق مع ضوابط الفضاء الأمريكية الصارمة وتسهيل التعاون الدولي مستقبلًا، وتشمل الضوابط الامتثال لمواصفات موقع الإطلاق الخاصة بإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية وتنظيمات الاتجار الدولي في الأسلحة (ITAR)، التي تتطلب مراقبة الاستخدام النهائي للتقنيات المستخدمة للأغراض العسكرية.

في موازاة ذلك، تواصل منصة إطلاق تعاونها مع الشريك البريطاني UK Launch Services Ltd (UKLSL)، حيث يعمل الفريق على تصميم أكثر تفصيلًا للموقع، كما أنّ مؤسس UKLSL، آندي برادفورد، يلعب دورًا محوريًا في الترويج للمشروع دوليًا، بما في ذلك في معرض فارنبورو الدولي للطيران.

كما تم الكشف عن خطط أولية لمنصة إطلاق على موقعها الرسمي، تتضمن خرائط توضح الموقع الدقيق في الدقم ومجمعات إطلاق لفئات مختلفة من الصواريخ، ومن المتوقع أن تبدأ العمليات في عام 2027، مع جذب اهتمام شركاء من دول الخليج، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى