سورياملفات خاصة

خاص | بالتعاون مع التحالف الدولي… قسد تبدأ بإنشاء أبراج مراقبة على ضفاف نهر الفرات

أفادت مصادر خاصة لـ “بوليتكال كيز | Political Keys”، أنّ قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بدأت بالتعاون مع قوات التحالف الدولي قبل عدة أسابيع بإنشاء أبراج مراقبة على ضفاف نهر الفرات في ريف ديرالزور الشرقي.

وقالت المصادر إنّ الأبرج امتدت من مناطق جديد عكيدات وجديد بكارة مرورًا بالبصيرة وذيبان وغرانيج وأبو حمام وهجين وصولًا إلى قرية الباغوز على الحدود السورية العراقية، حيث بلغ عددها أكثر من 20 برجًا.

أسباب الإنشاء

ووفقًا للمصادر، فقد أنشأت قسد هذه الأبراج لأسباب عديدة، منها منع عمليات التسلل من مناطق سيطرة النظام إلى مناطقها، ومنع تهريب المحروقات من مناطقها إلى مناطق النظام دون علمها، وقد تولت مؤسسة الإسكان العسكري التابعة لقسد عمليات الإنشاء تحت إشراف “هافال ليهنك”، المسؤول الأول عن المؤسسة في ديرالزور.

وتم تجهيز الأبراج بكاميرات ومناظير ليلية، قناصات، وأسلحة متنوعة مثل قواذف الاربيجي ومضادات عيار 23. وقد تولى التحالف الدولي مهمة تزويد الأبراج بالمواد اللوجستية والأسلحة بالتعاون مع قسد.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صورة خاصة لأحد الأبراج التي أنشأتها قسد:

وكانت قسد استولت على عشرات الدونمات من الأراضي الزراعية لإنشاء هذه الأبراج دون تعويض أصحابها، حيث بلغت مساحة البرج الواحد مع محيطه حوالي 2 دونم، ويتراوح سعر الدونم الواحد بين 3500 إلى 5000 دولار.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى