السودانملفات خاصة

خاص | السودان يمتنع عن الرد على الجانب الإيراني بخصوص فتح سفارة سودانية في طهران

أفاد مصدر دبلوماسي سوداني لـ“بوليتكال كيز | Political Keys”، أنه بعد افتتاح السفارة الإيرانية في مدينة بورتسودان عقب اللقاء الذي جمع ممثلين عن البلدين، امتنع السودان عن الرد على طلب إيران فتح سفارة سودانية في طهران.

وتابع المصدر أنه على الرغم من حصول السودان على السلاح والمساعدة العسكرية من إيران، وتدريب بعض قواته العسكرية في طهران، إلا أن الجانب السوداني لم يرد بعد على طلب إيران بفتح سفارة في طهران. حيث يركز السودان حاليًا على حل الصراعات الداخلية واستقرار البلاد قبل التفكير في التوسع في العلاقات الدولية.

وأوضح المصدر أنّ الجانب الإيراني يستهدف نقل السفارة إلى الخرطوم إذا تحسنت الظروف في المستقبل، مؤكدًا أنّ طهران تريد تعزيز نفوذها الإقليمي في غرب أفريقيا وشرقها، من خلال الاستعانة بوساطة السودان الذي يمتلك علاقات قوية جدًا مع بعض الدول والحلفاء في القارة الإفريقية. ولفت إلى أنّ “إيران منزعجة بسبب توتر علاقاتها مع بعض الدول الأفريقية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى