السودانسياسة

بعد قرابة العام من “الاقتتال”… السودان تحاول التقدم نحو السلام وإعادة الإعمار

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن السودان تشهد خطوات هامة نحو السلام وإعادة الإعمار بعد سنوات من الصراعات الدامية، من المقرر أن يعقد تنسيق القوى المدنية الديمقراطية، المعروف أيضًا باسم “التقدم” مؤتمرًا في العاصمة الإثيوبية بهدف مناقشة سيناريوهات ما بعد الصراع وتحديد الخطوات اللازمة لإحلال السلام وتعزيز الاستقرار في البلاد.

ويتزامن هذا المؤتمر مع اجتماع ينظمه مركز المؤسسات الدولية الخاص (CIPE)، وهي منظمة غير حكومية أمريكية، والذي سيجمع بين رجال الأعمال السودانيين والقوى المدنية لتبادل الآراء ووضع استراتيجيات مشتركة لدعم عملية السلام والتنمية في البلاد.

وسيتحدث في هذا الحدث رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، الذي يرأس حزب التقدم، وسيتم التركيز في جلسات المؤتمر على استعراض التحديات التي تواجه عملية الانتقال الديمقراطي في السودان وتحديد السبل لتعزيز دور القطاع الخاص في تعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك، سيعقد مؤتمر Biz4 Peace بالتعاون مع حاضنة الأعمال 249Startups والمتخصصة في ريادة الأعمال، Savannah، وGlobal Sudan، وهي منظمة غير ربحية تدعم القطاع الخاص وتقدم المشورة له، ويهدف المؤتمر إلى دعم التعافي بعد الصراع واستعادة الديمقراطية في السودان من خلال تعزيز دور رواد الأعمال وتشجيع الاستثمارات الوطنية والدولية في البلاد.

من جانبها، تلعب الشركات دورًا مهمًا في عملية إعادة الإعمار بعد الحرب، ومن المتوقع حضور نحو 100 رجل أعمال في المؤتمر، بما في ذلك ممثلو الشركات الكبرى مثل CTC وElnefeidi وDAL، والذين سيتبادلون الخبرات والرؤى حول كيفية دعم جهود إعادة الإعمار وتحفيز النمو الاقتصادي في السودان.

ومن بين المواضيع التي ستُناقش في المؤتمر الحاجة إلى تعزيز القطاع غير الرسمي، الذي كان يمثل 70% من وظائف ما قبل الحرب في السودان، ومخاطر العقوبات الأمريكية والاتحاد الأوروبي التي تواجه الشركات التي تدفع رشاوى للأطراف المتحاربة.

علاوة على ذلك، سيتم مناقشة قضية الذهب السوداني في اجتماع مغلق لمحترفي الصناعة المتأثرين، حيث ستُسلط الضوء على دور هذا القطاع الاستراتيجي في اقتصاد البلاد وضرورة تفكيك النظام القديم كخطوة أساسية نحو تحقيق السلام الدائم والاستقرار في السودان.

بهذه الجهود المشتركة بين القوى المدنية والقطاع الخاص والمجتمع الدولي، يأمل السودان في تحقيق نقلة نوعية نحو مستقبل أفضل وأكثر استقرارًا وازدهارًا لشعبه.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى