أوروباسياسة

مقدمة من الدنمارك وهولندا… الولايات المتحدة توافق على إرسال طائرات F-16 إلى أوكرانيا

كشفت وكالة “رويترز” اليوم الجمعة 18 آب/ أغسطس، أنّ الولايات المتحدة وافقت على إرسال طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا مقدمة من الدنمارك وهولندا لـ”لدفاع ضد الغزاة الروس بمجرد الانتهاء من تدريب الطيارين”، وفقًا لما قاله مسؤول أمريكي يوم الخميس.

وأضافت رويترز، أنّ أوكرانيا سعت بنشاط للحصول على طائرات F-16 المصنوعة في الولايات المتحدة لمساعدتها في مواجهة التفوق الجوي الروسي.

وقدمت واشنطن تأكيدات رسمية للدنمارك وهولندا بأن الولايات المتحدة ستسرع على الموافقة على طلبات نقل طائرات F-16 إلى أوكرانيا بمجرد اكتمال تدريب الطيارين، وفقًا للمسؤول.

من جانيه، قال وزير الخارجية الهولندي “Wopke Hoekstra” على منصة “إكس” المعروفة سابقًا باسم تويتر، “إننا نرحب بقرار واشنطن تمهيد الطريق لإرسال طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا”.

وأضاف، “الآن سنناقش الموضوع أكثر مع شركائنا الأوروبيين”.

بدورها، قالت الدنمارك أيضًا إنه سيتم الآن مناقشة تزويد أوكرانيا بالطائرات النفاثة.

ونقلت وكالة أنباء “ريتساو”، عن وزير الدفاع الدنماركي جاكوب إليمان جنسن، قوله، “قالت الحكومة عدة مرات إن التبرع هو الخطوة التالية الطبيعية بعد التدريب… نحن نناقش ذلك مع الحلفاء المقربين، وأتوقع أننا سنتمكن قريبًا من أن نكون أكثر واقعية بشأن ذلك”.

وكان من المقرر أن يبدأ تحالف يضم 11 دولة تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة طائرات F-16 المقاتلة هذا الشهر في الدنمارك. وفقًا لرويترز.

وقال وزير الدفاع الدنمركي بالوكالة “ترولز بولسن” في تموز/ يوليو، إن بلاده تأمل في رؤية “نتائج” من التدريبات في أوائل عام 2024.

وتقود الدنمارك وهولندا العضوان في الناتو جهودًا دولية لتدريب الطيارين وموظفي الدعم وصيانة الطائرات وتمكين أوكرانيا في نهاية المطاف من الحصول على طائرات إف -16 لاستخدامها في حربها مع روسيا.

ووفقًا للأرقام الصادرة عن وزارة الدفاع الهولندية، تمتلك هولندا حاليًا 24 طائرة من طراز F-16 سيتم التخلص منها تدريجيًا بحلول منتصف عام 2024، وهناك 18 طائرة أخرى معروضة للبيع حاليًا، تم بيع 12 منها مؤقتًا.

و في سياق متصل، قال المسؤول الأمريكي إن وزير الخارجية أنطوني بلينكين أرسل رسائل إلى نظيريه الدنماركي والهولندي يؤكد لهم الموافقة على الطلبات.

وقال بلينكين في رسالة إلى المسؤولين: “أكتب إليكم لأعبر عن دعم الولايات المتحدة الكامل لكل من نقل طائرة مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا ولتدريب الطيارين الأوكرانيين بواسطة مدربين مؤهلين من طراز F-16”.

وقال بلينكين: “ما زال من المهم أن تكون أوكرانيا قادرة على الدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي المستمر وانتهاك سيادتها”.

وأضاف أن “الموافقة على الطلبات ستسمح لأوكرانيا “بالاستفادة الكاملة من قدراتها الجديدة بمجرد أن تكمل المجموعة الأولى من الطيارين تدريبهم”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، وافق على برامج تدريبية للطيارين الأوكرانيين على طائرات F-16 في أيار/ مايو. بالإضافة إلى التدريب في الدنمارك، كان من المقرر إنشاء مركز تدريب في رومانيا.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى