أخرىأفريقياسياسة

“إيكواس” تضع خطة للتدخل عسكريًا في النيجر

أعلن مفوض المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” المكلف للشؤون السياسية والأمن عبد الفتاح موسى أمس الجمعة 4 آب/أغسطس، أن المجموعة وضعت خطة لتدخل عسكري محتمل في النيجر تشمل ترتيب وتوقيت نشر القوات.

وقال موسى وفقًا لوسائل إعلام غربية: “وزراء دفاع دول غرب إفريقيا وضعوا خطة لتدخل عسكري محتمل في النيجر إذا لم يتراجع قادة الانقلاب، وإن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لن تكشف للمشاركين في الانقلاب زمان ومكان تنفيذ الهجوم وسيتم اتخاذ القرار من قبل رؤساء الدول”.

وفي سياق متصل أكد وزير الدفاع التشادي في مقابلة تلفزيونية رسمية أن بلاده لن تتدخل في الأوضاع السياسية الراهنة في جارتها النيجر والتي تشهد حاليًا عملية انقلاب.

وفي وقت سابق حذر الانقلابيون في النيجر من أن أي تدخل عسكري خارجي من أي طرف ستكون له عواقب وخيمة ولا يمكن السيطرة عليها وسيؤدي ذلك إلى فوضى في البلاد.

يذكر أن “إيكواس” هي مجموعة اقتصادية تضم دول غرب إفريقيا وهي: الرأس الأخضر وغامبيا وغينيا وغينيابيساو وليبيريا ومالي والنيجر ونيجيريا والسنغال وسيراليون وتوغو وبوركينافاسو وساحل العاج وبنين وغانا.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى