Uncategorized

الحصاد المصري… تقرير أسبوعي يرصد أبرز تطورات المشهد المصري على المستوى المحلي والدولي

اقرأ في هذا المقال
  • الرئيس الأميركي "جو بايدن" يركز خلال اتصاله بالرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" على جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على "غز.ة" وتطورات جولة التفاوض التي تستضيفها "القاهرة"
  • الرئيس المصري يشدد على أن الوقت حان لإنهاء الحرب في "غز.ة"
  • مصر تنفي موافقتها على بقاء القوات الإسرائيلية في محور "فيلادلفيا" وتؤكد تمسكها بالانسحاب الإسرائيلي الكامل
  • وزير الخارجية "بدر عبد العاطي" يشيد خلال لقائه رئيس وزراء اليابان بالدعم الياباني للمشروعات التنموية والتعليمية بمصر.
  • مزيد من التفاصيل حول آخر تطورات المشهد المصري في الفترة الممتدة ما بين 18 و24 آب / أغسطس
  • ملخص “المشهد المصري”:

أجرى الرئيس الأميركي “جو بايدن“، اتصالين مع الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي“، وأمير قطر “تميم بن حمد“، ركز خلالهما على جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على “غزة“، وتطورات جولة التفاوض التي تستضيفها “القاهرة“. كما شدد الرئيس المصري خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي “أنتوني بلينكن“، على أن الوقت حان لإنهاء الحرب في “غزة“، وإعلاء لغة السلام والدبلوماسية. من جانب آخر؛ نفى مصدر مصري، موافقة مصر على بقاء القوات الإسرائيلية في محور “فيلادلفيا“، وأكد تمسك مصر بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المحور ومن معبر “رفح“. كما كشفت صحيفة أميركية، أن مصر رفضت مقترحاً إسرائيلياً بإنشاء 8 أبراج مراقبة بمحور “فيلادلفيا“، ومقترحاً أميركياً بإنشاء برجين فقط.

وفي المستجدات الاقتصادية؛ أصدر الرئيس “السيسي“، قراراً بتجديد تكليف “حسن السيد حسن عبد الله“، قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي المصري لمدة عام. وقد أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، تراجع الدين الخارجي لمصر 7.4 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من 2024. وقال وزير التموين “شريف فاروق“: إنه لا بد أن تحظى مصر بمعاملة تفضيلية عند استيراد القمح، كونها أكبر مستورد للقمح في العالم. من جانب آخر؛ تحدث وزير الخارجية “بدر عبد العاطي” خلال لقائه رئيس وزراء اليابان “فوميو كيشيدا“، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لمؤتمر “طوكيو” الدولي للتنمية في أفريقيا “التيكاد”، عن الدعم الياباني للمشروعات التنموية والتعليمية بمصر، مؤكداً حرص بلاده على توسيع مجالات التعاون.

  • أولًا: أبرز التطورات على الصعيد المحلي:

أ‌- تطورات الملف السياسي:

  • بدأ مجلس النواب المصري، في 18 آب/أغسطس 2024، مناقشة تعديلات شاملة على قانون الإجراءات الجنائية، تتضمن تقليص مدد الحبس الاحتياطي، والتعويض عن الحبس الخاطئ، وتنظيم إجراءات تتعلق بالحقوق والحريات، من بينها تدابير المنع من السفر، والتحفظ على الأموال، وتفتيش المدانين في قضايا مختلفة.
  • نفى مصدر مصري رفيع المستوى، في 19 آب/أغسطس، موافقة مصر على بقاء القوات الإسرائيلية في محور “فيلادلفيا“، وأكد تمسك مصر بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المحور ومن معبر “رفح“.
  • أصدر الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي“، في 19 آب/أغسطس، قراراً بتجديد تكليف “حسن السيد حسن عبد الله“، قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي المصري لمدة عام اعتباراً من 18 أغسطس 2024.
  • كشفت صحيفة أميركية، في 22 آب/أغسطس، أن مصر رفضت مقترحاً إسرائيلياً بإنشاء 8 أبراج مراقبة بمحور “فيلادلفيا“، ومقترحاً آخر أميركياً بإنشاء برجين فقط.

تطورات الملف الأمني:

  • شهد طريق “الإسكندريةمطروح” الساحلي، في 20 آب/أغسطس 2024، حادث سير مروعاً خلّف 3 قتلى و3 مصابين بالقرب من مدينة “العلمين” الجديدة.
  • شهدت محافظة “الإسكندرية“، في 21 آب/أغسطس، حادث اصطدام مروع بين قطار برج العرب الداخلي وسيارتي نقل ثقيل بمزلقان برج العرب غربي “الإسكندرية“، ما أدى لوفاة 4 أشخاص.

تطورات الملف الاقتصادي:

  • كشف رئيس مجموعة الأهرام لنظم الأمان المصرية “سمير عارف“، في 18 آب/أغسطس 2024، أن المجموعة بدأت إعداد دراسة لإنشاء مصنع في إحدى المدن الصناعية “بالرياض” خلال العام المقبل.
  • كشفت بيانات رسمية، في 19 آب/أغسطس، أن حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر شكل نحو 75.8% من إجمالي التدفقات في دول شمال إفريقيا، حيث ارتفع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر من 5.2 مليار دولار خلال 2021-2022 إلى نحو 10 مليارات دولار خلال العام المالي 2022-2023.
  • وفق بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، في 19 آب/أغسطس، فقد سجلت قيمة الواردات المصرية من الصين خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مايو الماضي نحو 5 مليارات و237 مليوناً و859 ألف دولار، بزيادة بلغت 443 ألف دولار عن العام الماضي.
  • قال وزير التموين المصري “شريف فاروق“، في 19 آب/أغسطس: إنه لا بد أن تحظى مصر بمعاملة تفضيلية عند استيراد القمح، سواء من حيث شروط الدفع أو الأسعار التفضيلية، كونها أكبر مستورد للقمح في العالم.
  • أوضح مسؤول في الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، في 19 آب/أغسطس: أن الهيئة تدرس إضافة تركيا إلى قائمة مصادر استيراد الاحتياطيات الإستراتيجية من السكر والزيوت النباتية تكفي لتغطية احتياجات البلاد.
  • أظهرت بيانات من البنك المركزي المصري، في 20 آب/أغسطس، تراجع الدين الخارجي لمصر 7.4 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من 2024.
  • أظهرت البيانات انخفاض واردات دول الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من يناير إلى نهاية يونيو الماضي إلى نحو 420 مليون دولار، مقارنةً بنحو 670 مليون دولار في الفترة نفسها من 2023.
  • أكد البنك المركزي المصري، في 21 آب/أغسطس، أنه قام في 15 أبريل 2024 بزيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي بالعملة المحلية ليُصبح 250 ألف جنيه بدلاً من 150 ألف جنيه، و30 ألف جنيه من ماكينات الصراف الآلي بدلاً من 20 ألف جنيه.
  • قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنشيط السياحة التابعة لوزارة السياحة والآثار المصرية “عمرو القاضي“، في 22 آب/أغسطس: إن إجمالي التدفقات السياحية الوافدة خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2024 تجاوزت 8 ملايين سائح، متوقعاً تجاوز إيرادات القطاع بنهاية العام 14 مليار دولار.
  • قال رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية “أحمد شيرين“، في 22 آب/أغسطس: إن السوق المصرية لديها طاقات إنتاجية من الأسمنت تفوق احتياجاتها، وتصل إلى نحو 90 مليون طن.
  • أوضح رئيس هيئة “قناة السويس” “أسامة ربيع“، في 23 آب/أغسطس، أن التحديات غير المسبوقة التي تشهدها المنطقة تفرض ضرورة تفعيل التواصل والتنسيق المشترك مع كل عملاء الهيئة من الخطوط الملاحية والمنظمات الدولية العاملة في مجال النقل البحري، لتقليل تأثير الأوضاع الراهنة على حركة التجارة العالمية وسوق النقل البحرية.
  • أعلن الملياردير المصري “نجيب ساويرس“، في 24 آب/أغسطس، عن حل جميع المعوقات المتعلقة بتطوير مشروع الهرم، بفضل جهود التنسيق بين وزارة الداخلية ووزارة السياحة ومحافظة الجيزة ورئيس المجلس الأعلى للآثار.

تطورات الملف الاجتماعي:

  • أعلنت وزارة التربية والتعليم المصرية، في 19 آب/أغسطس، حذف وإلغاء مواد جديدة من الصف الثالث الثانوي العام رسمياً العام المقبل، والمواد هي: الجيولوجيا، وعلم النفس، والفلسفة.
  • ثانيًا: أبرز التطورات على الصعيد الدولي:

أ‌- الولايات المتحدة الأمريكية:

  • شدد الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي“، في 20 آب/أغسطس 2024، خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي “أنتوني بلينكن“، في مدينة “العلمين“، على أن الوقت حان لإنهاء الحرب في “غزة” والاحتكام لصوت العقل، وإعلاء لغة السلام والدبلوماسية.
  • أجرى الرئيس الأميركي “جو بايدن“، في 24 آب/أغسطس، اتصالين هاتفيين بنظيره المصري “السيسي“، وأمير قطر “تميم بن حمد“، ركزا على جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على “غزة“. حيث تم خلال الاتصال استعراض آخر تطورات جولة التفاوض التي تستضيفها “القاهرة” حالياً، حيث أكد الرئيسان أهمية التزام الأطراف المعنية بتذليل العقبات وإبداء المرونة لإتمام الاتفاق.

تركيا:

  • أعلنت مصادر تركية، في 23 آب/أغسطس 2024، أن الرئيس المصري “السيسي“، سيزور تركيا أوائل سبتمبر المقبل، لبحث التعاون المشترك وتفعيل المجلس الإستراتيجي بين البلدين.

السودان:

  • أكد البيان الختامي لمحادثات “جنيف” بشأن السودان أنه تم الحصول على ضمانات من الجيش السوداني والدعم السريع لتوفير ممر إنساني آمن الانسانية للتخفيف من تداعيات الحرب الدائرة بينهما، في حين التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن “عبد الفتاح البرهان“، في 23 آب/أغسطس، رئيس المخابرات العامة المصرية “عباس كامل“.

اليابان:

  • تحدث وزير الخارجية المصري “بدر عبد العاطي“، خلال لقائه رئيس وزراء اليابان “فوميو كيشيدا“، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لمؤتمر “طوكيو” الدولي للتنمية في أفريقيا “التيكاد”، في 23 آب/أغسطس، عن الدعم الياباني المستمر للمشروعات التنموية المهمة بمصر، والشراكة في مجال التعليم، مؤكداً حرص بلاده على توسيع مجالات التعاون مع اليابان من خلال إضافة مجالات جديدة كالذكاء الاصطناعي، والحوكمة، والتعاون بين المؤسسات ومراكز البحث لتبادل ونقل الخبرات، فضلاً عن تعزيز السياحة اليابانية الوافدة إلى مصر.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى