ملفات خاصة

خاص | بعد فترة من الهدوء النسبي… النظام السوري يجهز لحملة أمنية لاعتقال المتخلفين عن التسوية في تلبيسة شمالي حمص

 

أفاد مصدر خاص من مدينة حمص لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، الثلاثاء 20 آب/ أغسطس، بأن “شعبة المخابرات العامة بدمشق وقوات الفيلق الثالث الذي يترأسه اللواء علي محمود التابع للنظام السوري، بدأ في التحضير لشن حملة مداهمات أمنية في مدينة تلبيسة الواقعة بريف حمص الشمالي خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وقال المصدر الأمني الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية، إن “الحملة الأمنية ستستهدف مجموعة أشخاص من سكان مدينة تلبيسة رفضوا الخضوع لتسوية أوضاعهم ضمن مركز التسوية الذي تم افتتاحه ضمن مبنى البلدية مطلع الشهر الحالي”.

وأكد المصدر “وجود قائمة تضم قرابة 120 اسمًا لأشخاص رفضوا تسوية أوضاعهم، ورفضوا أيضًا تسليم الأسلحة التي بحوزتهم للجنة العسكرية التي باشرت أعمالها ضمن المدينة بالتزامن مع انطلاق مرحلة التسويات التي أعلن عن بدءها اللواء حسام لوقا، ورئيس اللجنة الأمنية والعسكرية في حمص اللواء أحمد معلا، خلال اجتماعهم مع أبناء المدينة بتاريخ الحادي عشر من شهر تموز/ يوليو الفائت”.

ووفقًا للمصدر فإن “العشرات من مسلحي المدينة حاولوا التملص من تسليم الأسلحة المطلوبة منهم من ناحية الكم والنوع، الأمر الذي استدعى عقد اجتماع أمني على مستوى شعبة المخابرات العامة بدمشق والتي اتخذت قرارًا يقضي بإدخال قوات عسكرية وأمنية إلى المدينة بهدف مداهمة منازل المطلوبين وإلقاء القبض عليهم”.

وفي سياق متصل، أكد مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” في حمص “وصول قرابة 10 سيارات عسكرية من نوع بيك آب محملة بعناصر من سرية المداهمة إلى أطراف مدينة تلبيسة الجنوبية مساء الإثنين، وتمركزت بالقرب من بلدة الكم والمختارية لبضع ساعات قبل أن تتابع مسيرها إلى إحدى المنشآت (معرض مهجور) قبالة المدخل الرئيسي لقرية الفرحانية والذي تم تهيئته قبل عدة أيام واعتماده كمركز تجمع للقوات المشاركة بالعمل الأمني”.

ونقل مراسلنا عن مصادر محلية من أبناء المدينة “تحذيرهم لقوات النظام وأفرعه الأمنية من أي محاولة تصعيد تجري في المنطقة، محملين الضباط وعلى رأسهم اللواء علي محمود وحسام لوقا المسؤولية المباشرة عن أية ردة فعل من قبل الأهالي في حال جرت عمليات اعتقال عشوائية ومداهمة لمنازل المدنيين”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صورة خاصة للاستنفار على أطراف مدينة تلبيسة:

 

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح مواقع تحشيد قوات النظام السوري على أطراف مدينة تلبيسة:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى