أخرىأفريقياسياسة

محكمة عسكرية جزائرية تدين ثلاثة ضباط بـ”التآمر” ضد الدولة

كشفت معلومات خاصة لـ ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن محكمة عسكرية في البليدة حكمت يوم 11 تموز/ يوليو، على ثلاثة ضباط جزائريين بالسجن لمدة عشر سنوات لكل منهم بعد إدانتهم في جلسة مغلقة بالتآمر ضد مؤسسات الدولة.

ووفقًا للمعلومات فقد كان في قفص الاتهام المقدم طارق عميرات، الرجل الثاني السابق في وكالة الاستخبارات الخارجية DGDSE ورئيس الأمن السابق في السفارة الجزائرية في باريس، وقد أدين إلى جانب العقيد عمر ولد زميرلي، شقيق الجنرال سيد علي ولد زميرلي، الذي ترأس مديرية أمن DCSA بالجيش من عام 2020 إلى عام 2022، وكان المتهم الثالث رجلاً تم تحديده فقط باسم الرائد عبد الرحمن، الذي شغل منصب رئيس الأمن في القنصلية الجزائرية في كريتيل في ضواحي باريس.

وقد تم القبض على الثلاثة في منتصف عام 2022 عندما عثر عملاء المخابرات الداخلية في ثكنة عنتر على كمبيوتر محمول في سيارة عميرات الذي يخضع للاستجواب في الثكنة حول استغلال النفوذ في منح عقود وزارة الدفاع، وأدى إصراره على استعادة زوجته للسيارة إلى إثارة الشك لدى عملاء المديرية العامة للأمن الداخلي وقرروا إلقاء نظرة على ما بداخل السيارة.

رسائل مزيفة مجهولة المصدر

وقد كشف تحليل الكمبيوتر المحمول عن تقارير تدين ضباط DCSA وكبار المسؤولين المدنيين والعسكريين والوزراء والدبلوماسيين والصحفيين وأعضاء المجتمع المدني، وكانت المشكلة أن الادعاءات كانت تستند إلى رسائل مجهولة المصدر مزورة من قبل عميرات، بتواطؤ من ولد زميرلي والرائد عبد الرحمن، ثم تم إرسال التقارير إلى مكتب الرئيس عبد المجيد تبون ومكتب رئيس الأركان سعيد شنقريحة.

وكان عميرات يستخدم الحيلة لمحاولة الحصول على ترقيات لأعضاء عشيرته على حساب ضباط ليس له صلة بهم، وفي عام 2021، فكر حتى في محاولة تعيين نفسه رئيسًا للأمن في السفارة الجزائرية في برلين، وكان الهدف هو الحصول على الملف الطبي لتبون، الذي نُقل إلى المستشفى في العاصمة الألمانية بين أكتوبر 2020 وفبراير 2021 بعد إصابته بكوفيد-19.

وبعد تلقي التقارير الكاذبة من الثلاثي في أواخر عام 2021، استدعت إدارة الأمن العام 34 ضابطًا من إدارة الأمن العام إلى مركز تحقيق عسكري في منطقة بن عكنون بالجزائر العاصمة، واستمرت الجلسات حوالي خمسة عشر يومًا، وفي نهايتها تم إطلاق سراح الأطراف الرئيسية المعنية.

وفي منتصف عام 2019، سُجن عميرات في سجن البليدة العسكري بتهمة “التخطيط وتقويض التسلسل الهرمي العسكري”، قبل إطلاق سراحه في أوائل عام 2020.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى