ملفات خاصة

خاص | السودان يطلب من نيجيريا التدخل لإنهاء الصراع السياسي في البلاد

أفاد مصدر دبلوماسي نيجيري لـ“بوليتكال كيز | Political Keys”، أنّ السلطات السودانية في بورتسودان قدمت طلبًا إلى نيجيريا للتدخل لإنهاء “أزمة الصراع السياسي والعمليات العسكرية في الخرطوم ودارفور والجزيرة”.

وقال المصدر الدبلوماسي القريب من الرئاسة النيجيرية في العاصمة أبوجا، إنّ حكومته راغبة في أداء المهمة، وأنها على تواصل مع قيادات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لإيقاف الحرب، مشيرّا إلى أنّ الطرفين مستعدَين للحوار، وسيكون هناك جولة محادثات قريبة بينهما.

وفي صعيد متصل، قال “أحمد عمر” القائم بأعمال سفارة جمهورية السودان في نيجيريا في مؤتمر صحفي عقد في أبوجا أمس الجمعة، إنّ تدخل نيجيريا يمكن أن ينهي الصراع المستمر منذ عام.

وأكد عمر أنّ “تدخلات نيجيريا السابقة في الأزمة التي تشهدها البلاد كانت ناجحة”، وتابع: “نعلم أن نيجيريا كانت مشغولة بالانتخابات عندما بدأت الأزمة ثم ظهرت أزمة جمهورية النيجر بعد ذلك وإذا تدخلت نيجيريا في هذه الأزمة فنحن على يقين من أن هذه القضية سيتم حلها قريبًا”.

يذكر أنّ الساحة السياسية في السودان تشهد توترًا متزايدًا، خصوصًا مع توسع العمليات العسكرية في عدة مناطق من البلاد، وتعكس هذه الخطوة السودانية الرغبة في الوصول إلى حل سياسي للصراع الدائر في البلاد، وتظهر ثقة السلطات السودانية في قدرة نيجيريا على تحقيق ذلك، كما يعكس الطلب السوداني تقديره للدور الإقليمي الهام الذي تلعبه نيجيريا في الساحة الإفريقية، وتوجيهه للحلول السلمية للصراعات.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى