ملفات خاصة

خاص | الحرس الثوري الإيراني يبدأ بنقل وتجميع “الطائرات المسيرة” في مناطق حمص وريفها الشمالي

أفادت مصادر خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن قوات الحرس الثوري الإيراني بدأت خلال الأيام الماضية بنقل الطائرات المسيرة في مناطق حمص وريفها الشمالي، إلى “مفرزة أمن الدولة” الواقعة داخل مدرسة الصواريخ في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي وإعادة تجميعها.

ووفقًا للمصادر، فقد نقلت القوات عددًا كبيرًا من الطائرات المسيرة بأنواعها -الهجومي والانتحاري والاستطلاع- عبر سيارات شحن متوسطة الحجم “مدنية” وسيارات من نوع”بيك أب” على مدار يومين متتالين.

وتبعًا للمصادر، فإن عملية النقل شملت أكثر من 50 طائرة مسيرة من أنواع مختلة منها “شاهد 121 – شاهد 136- مهاجر 6 – صاعقة – أبابيل 3” وأشرف على عملية النقل وتجميع الطائرات في المفرزة عدد من ضباط النظام وقياديين في الحرس الثوري الإيراني، وعرف من ضباط النظام المقدم “أيمن العلي” رئيس شعبة أمن الدولة في مدينة تلبيسة والعميد “مدين ندّة” رئيس شعبة أمن الدولة في مدينة حمص و 4 ضباط من مرتبات أمن للدولة والمخابرات الجوية.

وأضافت المصادر، أنه أيضًا عرف من قياديي الحرس الثوري الإيراني “أبو قاسم الإيراني” وهو أحد القياديين بمناطق ريف حمص الشمالي، إضافةً للضابط “سعيد تيموري” وهو عقيد إيراني بالحرس للثوري، و خبير في أنظمة الصواريخ والطائرات المسيرة في مناطق ريف حمص وأحد المسؤولين العسكريين بالميليشيا عن منطقة “مهين” بريف حمص الشرقي.

وأيضًا كان يتواجد المستشار الايراني “جابر درستي” وهو أحد مستشاري الحرس الثوري الإيراني، ولأول مرة يزور مناطق ريف حمص وهو ضابط برتبة لواء، ومن المستشارين البارزين بالميليشيا في سوريا ويقيم في طهران ويتردد إلى سوريا بين الحين والآخر وهذه الزيارة هي الأولى له منذ مطلع العام الجاري.

وأكملت المصادر، أن الميليشيا استقدمت 4 خبراء عسكريين ومهندسين مختصين في مجال الطائرات المسيرة ثلاثة منهم جنسيتهم إيرانية والرابع عراقي الجنسية، وهذه الزيارة الأولى لهم لمناطق ريف حمص.

وبحسب المصادر فإن الخبراء وصلوا قبل يوم واحد من البدء بتجميع الطائرات قادمين من العاصمة طهران، عبر طائرات إيرانية عسكرية هبطت في “مطار الشعيرات العسكري” بريف حمص.

وأشارت المصادر، أن الهدف من نقل وتجميع الطائرات المسيرة في المفرزة هو عمل صيانة شاملة لجميع الطائرات وإعادة برامجهم والتعديل عليها إضافةً لتدريب عناصر قوات النظام والعناصر التابعين للقوات الإيرانية السوريين على هذه للطائرات ضمن دورة مغلقة داخل المدرسة.

وقد حصلت ”بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة لمفرزة أمن الدولة -في ريف حمص الشمالي- التي يتم فيها تجميع الطائرات:

وختمت المصادر، أنه خلال اليومين الماضيين تردد الضباط الإيرانيون وضباط النظام إلى المفرزة بشكل متكرر ودار اجتماع مغلق داخل قاعة مخصصة للاجتماعات بين الضباط و القياديين واستمر الاجتماع حتى الساعة 1.30 ظهرًا بالتزامن مع تحليق لطائرتي استطلاع فوق المفرزة وفوق مدينة تلبيسة.

وقد أعدت ”بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة متعلقة بالمعلومات الواردة في التقرير :

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى