بريطانياسياسة

من خلال تعزيز العدالة الجنائية المستدامة… لندن تقوي وجودها في البلقان

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها «بوليتكال كيز | Political Keys» أن صندوق الأمن المتكامل التابع لحكومة المملكة المتحدة يسعى إلى تعزيز تواجده في غرب البلقان من خلال تعزيز العدالة الجنائية المستدامة.

فقد عُقد اجتماع في 20 مارس بين الأمين العام لمكتب المدعي العام في كوسوفو “سامي استريفي” وممثلي السفارة البريطانية في بريشتينا، لمناقشة العقد الأخير الموقع مع الشركة البريطانية لحلول العدالة الجنائية المستدامة (SCJS)،

وبناءً على طلب السفارة البريطانية، قامت SCJS بتجريب برنامج لتعزيز قدرات التحقيق الجنائي لشرطة كوسوفو كجزء من صندوق الصراع والاستقرار والأمن (CSSF)، والذي تم دمجه في صندوق الأمن المتكامل (UKSIF) في 1 أبريل.

وتدار هذه الهيئة مباشرةً من قبل مجلس الأمن القومي (NSC)، وتم تخصيص مليار جنيه إسترليني سنويًا في الميزانيات الأخيرة. تمول عمليات التدريب والدعم السرية، تحت إشراف مكتب الخارجية والكومنولث والتنمية (FCDO) أو وزارة الداخلية في مناطق الأزمات.

ووفقًا للمعلومات ففي الأشهر الأخيرة، فازت SCJS بسلسلة من العقود في غرب البلقان، وهي منطقة تخضع لمراقبة وثيقة من قبل كل من الحكومة البريطانية وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأصبحت SCJS، وهي أيضًا مزود خدمة للمفوضية الأوروبية، أحد شركائها المفضلين، إلى جانب الشركة الأمريكية Chemonics International، وتقوم الأخيرة حاليًا بتنفيذ مبادرة الجرائم الخطيرة والمنظمة في غرب البلقان (WBROLI)، وهو مشروع لتحسين القدرات الاستخباراتية ضد الجريمة المنظمة، بتمويل أيضًا من UKSIF.

وتبلغ قيمة عقد SCJS مع شرطة كوسوفو حوالي 350 ألف جنيه إسترليني (حوالي 400 ألف يورو)، ويأتي بالإضافة إلى خدمة أخرى تقدمها الهيئة، مرة أخرى عبر UKSIF، ولكن هذه المرة لصالح وزارة الدفاع البريطانية، وبدأ هذا العقد في أوائل يناير ويستمر حتى نهاية مايو.

ويتضمن ذلك قيام SCJS بتنسيق تسليم وحدات الإقامة وهياكل التدريب لمعسكر كريفولاك العسكري في مقدونيا، والذي يستخدمه الجيش المقدوني وفي التدريبات التي يقودها الناتو، حيث قيمة الصفقة 250 ألف جنيه إسترليني (حوالي 300 ألف يورو)، ويتم تنفيذها بالشراكة مع موردي المعدات الأمنية GLSI وEUROtrade.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول، يشرف المجلس الأعلى للعدالة على مشروع آخر لبناء القدرات في مجال التحقيق الجنائي بتكليف من وزارة الخارجية، وهذه المرة مع الشرطة الألبانية، تحت اسم “الطب الشرعي لألبانيا”، يتم تنفيذ هذا المشروع الذي يمتد لثلاث سنوات بالشراكة مع TAG International، وهي شركة تم تشكيلها من الاندماج في عام 2021 بين Axiom International وTorchlight Group، وهي أحد المستفيدين الرئيسيين من تمويل UKSIF، وتقوم شركة تاج الدولية أيضًا بنشر العديد من الخبراء العسكريين .

وتقوم شركة تاج الدولية أيضًا بنشر العديد من الخبراء العسكريين في قوات الأمن والاستخبارات في الخليج، وخاصة في المملكة العربية السعودية، مما يعزز التعاون الدولي ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى