ملفات خاصة

خاص | بالأسلحة والذخائر والصواريخ… المخابرات الجوية وحزب الله يوسعان نشاطهما في مطار المزة بدمشق

أفادت مصادر خاصة لـ«بوليتكال كيز | Political Keys»، الأربعاء 20 آذار/ مارس، أن “شحنات أسلحة وذخيرة وصواريخ وصلت مرتين متتالين منذ بداية شهر آذار/ مارس الجاري إلى مطار المزة العسكري بدمشق، تحت إشراف ضباط من قوات النظام السوري وحزب الله اللبناني الذي يتمتع بنفوذ كبير في المطار”.

وقالت المصادر الخاصة لـ«بوليتكال كيز | Political Keys»، إنه “بتاريخ 4 آذار/ مارس، وصلت إلى المطار الشحنة الأكبر على الإطلاق خلال أشهر طويلة، وهي مكونة من 19 شاحنه كبيرة ومتوسطة الحجم، قادمة من مستودعات مهين في ريف حمص، بحماية من عناصر المخابرات الجوية التابعة للنظام السوري، وعناصر حزب الله اللبناني”.

وأضافت المصادر أن “رئيس المخابرات الجوية في سوريا، اللواء قحطان خليل، كان في المطار حين وصول الشحنات، وإلى جانبه اللواء فوزي عديرة، وهو علوي الطائفة وضابط في المخابرات الجوية مسؤول عن المطار، والعميد رائد سعادات، وهو الضابط المسؤول عن مستودعات السلاح والذخيرة داخل المطار”.

وتابعت المصادر: “من حزب الله كان يوجد في المطار الحاج غريب، وهو لبناني الجنسية ومسؤول الحزب في المطار، ومعه قيادي آخر يدعى حسين وهبي، أحد قادات الحزب بالمطار، بالإضافة لمسؤول التسليح بالحزب، حاج ظافر”.

وأوضحت المصادر أن “الشحنة كانت تحتوي ذخيرة للأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، بالإضافة لألغام أرضية وقنابل، كما أن شاحنة كاملة منها كان فيها قطع ومواد أولية تستخدم في صناعة الذخيرة، ومواد لوجستية”.

وأكدت المصادر “وجود شاحنتين كاملتين تحتويان على صواريخ إيرانية الصنع، يستخدمها حزب الله والميليشيات الإيرانية في سوريا”، وأشارت إلى أن “هاتين الشاحنتين وصلتا للمطار بعد ساعة من وصول كل الشاحنات، بحراسة 3 سيارات عسكرية مرافقة”.

وبحسب المصادر، فإن “الدفعة التي وصلت هي الأكبر، وهي تدل على زيادة نشاط ونفوذ حزب الله في مطار المزة العسكري بدمشق، وتنسيقه العالي مع المخابرات الجوية في الفترات الأخيرة”.

وختمت المصادر الخاصة حديثها مع «بوليتكال كيز | Political Keys» بالقول إنه “بعد وصول الشحنة بعدة أيام، زار ضباط كبار مطار المزة، وعاينوا المستودعات والأسلحة التي وصلت، منهم اللواء قحطان خليل رئيس المخابرات الجوية، واللواء غيث فياض، كما عقد الضباط اجتماعًا مع ضباط المطار ومع قياديي حزب الله، لحوالي 3 ساعات”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى