سورياسياسةملفات خاصة

خاص | حزب الله يبدأ دورة عسكرية لتدريب عناصره على صواريخ أرض-جو في سوريا… صور وخرائط وتفاصيل حصرية تكشفها بوليتكال كيز

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الأربعاء 10 كانون الثاني/ يناير، أن “حزب الله اللبناني أطلق بالتنسيق مع قوات النظام السوري دورة لتدريب عناصره على استخدام مضادات الطيران الأرضية والمحمولة على الكتف”.

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، إن “الدورة بدأت قرابة الساعة السادسة مساء أمس الثلاثاء، في مكان قرب بلدة عسال الورد بريف دمشق الشمالي على الحدود السورية – اللبنانية، بعد وصول 4 من قادة حزب الله من مناطق القلمون الغربي ومناطق ريف حمص الشرقي إلى مكان التدريب”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة لمكان التدريب:

وأضافت المصادر أن “من بين قادة حزب الله الذين وصلوا، القيادي اللبناني، حسن حلاوي، أحد القادة الميدانيين والمسؤول عن أمن الحدود مع لبنان، والقيادي اللبناني الآخر، منتصر سرور أبو باقر، وهو مسؤول التسليح بمناطق القلمون الغربي، بالإضافة إلى 3 من قادة حزب الله الميدانيين في المنطقة”.

وتابعت المصادر: “قادة حزب الله وصلوا في 5 سيارات عسكرية رباعية الدفع مصفحة، وسط استنفار كبير لقوات النظام السوري في المنطقة مع نشر العديد من الحواجز الطيارة”.

وأوضحت المصادر أن “التدريب سيشمل 45 عنصرًا من السوريين المتطوعين في حزب الله اللبناني والعاملين في مناطق القلمون وينحدرون من مناطق مختلفة من دمشق وريفها، وسيشرف على التدريب قادة وعسكريون لبنانيون من ضمن الحزب”.

وأشارت المصادر إلى أن “التدريب سيكون على عدة مراحل، الأولى هي التعليم والتعريف على جميع أنواع الصواريخ والمضادات المحمولة على الكتف، والثانية ستكون التدريب على إعداد الصاروخ وإطلاقه والعمل على برامجه وكيفية تحديد الهدف بدقة عالية وإمكانية التخفي أثناء أطلاق الصاروخ نحو الهدف إن كان طائرة أو مروحية”.

ووفقًا للمصادر، فإن “أنواع الصواريخ التي سيتم التدريب عليها هي صاروخ (ميثاق-1)، وصاروخ (إيغلا -1) وصاروخ (RBS-70)، وكلها صواريخ دفاع أرض-جو تحمل على الكتف، إيرانية الصنع، يستخدمها حزب الله ويمتلك منها كميات هائلة”.

وبحسب المصادر، فإن “التدريب سيكون بمعدل يومين في الأسبوع، ثمانية أيام في الشهر، وساعات اليوم التدريبي تزيد عن 10 ساعات لمدة لا تتجاوز الشهر ونصف، وبعد الدورة التدريبية والنظرية سيتم تدريبهم بشكل مباشر على ضرب أهداف جوية حية من طائرات مسيرة في المنطقة ذاتها”.

وختمت المصادر الخاصة حديثها مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “بداية التدريب كانت شرحًا عن برنامج الدورة وتجهيزًا للعناصر وتجهيزًا للمنطقة التي سيتم التدريب فيها، وسيبدأ التعليم فعليًّا غدًا الخميس”.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع إقامة حزب الله اللبناني للدورة التدريبية في ريف دمشق:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى