آخر الأخبار

الأقوى منذ قرن… زلزال يضرب إقليم الحوز في المغرب ويودي بحياة المئات

لقي حوالي 700 شخص مصرعهم جراء زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر ضرب فجر اليوم السبت 9 أيلول/ سبتمبر إقليم الحوز في المغرب.

وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان، إنّ “الزلزال أسفر في حصيلة أولية عن وفاة 632 شخصًا بأقاليم الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت وإصابة 329 شخصًا تم نقلهم إلى المستشفيات”.

وأشارت الوزارة إلى أن “السلطات سخرت كل الوسائل والإمكانات من أجل التدخل وتقديم المساعدة وتقييم الأضرار”.

وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني في المغرب أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر، وأن مركزه يقع في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش على بعد 230 كلم جنوب العاصمة الرباط.

من جانبها، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إنه أقوى زلزال يضرب هذا الجزء من شمال إفريقيا منذ أكثر من قرن.

وذكرت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول محلي أن معظم الوفيات حدثت في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها، ناقلة عن شهود عيان أن سكان العاصمة الرباط، على بعد نحو 350 كيلومترًا شمال جبال أطلس شعروا بالهزة أيضًا.

ودعا المركز المغربي لنقل الدم المواطنين إلى التبرع بالدم لمساعدة الضحايا المحتاجين في أعقاب الزلزال، وأن حالة العديد من المصابين تتطلب أكياس الدم في أسرع وقت ممكن، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي المغربي، السبت.

ووفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية فإن الزلزال وقع على عمق ضحل نسبيًا يبلغ 18.5 كيلومترًا (11.4 ميلا)، وكان مركزه في جبال أطلس الواقعة على بعد حوالي 72 كيلومترًا (44.7 ميلًا) جنوب غرب مدينة مراكش، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها حوالي 840 ألف نسمة ومقصد سياحي شهير.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى