اقتصادالعراق

العراق يضع حجر الأساس لمشروع ربط سكك حديدية مع إيران

وضع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بحضور نائب الرئيس الإيراني، محمد مخبر، اليوم السبت 2 أيلول/ سبتمبر، حجر الأساس لمشروع الربط السككي بمنفذ الشلامجة في البصرة، لـ”نقل المسافرين وزائري العتبات المقدسة بين جمهورية العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية”، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، سيكون إنشاء خط السكة الحديدية الذي يبلغ طوله 32 كيلومترًا، جاهزًا للتدشين خلال 18 شهرًا.

ووفقا لإرنا أيضا، تولت إيران مسؤولية إزالة الألغام بطول 16 كيلومترًا في إطار تنفيذ هذا المشروع وأنجزت هذه المهمة، كما أن إزالة الألغام من مسافة 16 إلى 18 كيلومترًا هي مسؤولية العراق.

وأكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، خلال كلمته في احتفالية وضع حجر الأساس لمشروع الربط السككي بين العراق وإيران لنقل المسافرين، أن “مشروع الربط السككي يشكل ركيزة في بنية الاقتصاد الوطني”.

وأضاف السوداني: “نشهد أيام الزيارة الأربعينية، حيث يستقبل العراق الزوار من داخل العراق وخارجه، ومن أغلب دول العالم، عبر البرِّ والجوّ والبحر”، مشيرًا إلى أن “القسم الأكبر من الزوّار كان من إيران، حيث بلغ عدد الوافدين من كل المنافذ بحدود 3 ملايين، وعدد الوافدين من منفذ الشلامجة تجاوز 700 ألف لغاية الآن”.

من جهته، قال النائب الأول للرئيس الإيراني، محمد مخبر، إن “استکمال مشروع الربط السككي (شلمجة-البصرة) سيوفر الأرضیة لربط مرقد الإمام الرضا بمشهد المقدسة إلى العتبات المقدسة في العراق وزيادة حجم التبادلات التجارية بين البلدين إلى 30 مليار يورو”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى