سورياسياسة

تزامنًا مع رفع أسعار المحروقات… النظام السوري يرفع الرواتب ليصبح متوسطها 20 دولارًا

أصدر رأس النظام السوري، الثلاثاء 15 آب/ أغسطس، المرسوم التشريعي رقم 11 للعام 2023 الذي ينص على “إضافة نسبة 100% إلى الرواتب والأجور المقطوعة النافذة بتاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي لكل العاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين، كما تسري هذه الزيادة على المشاهرين والمياومين والمؤقتين، سواء كانوا وكلاء، أم عرضيين، أم موسميين، أم متعاقدين، أم بعقود استخدام، أم معيّنين بجداول تنقيط أو بموجب صكوكٍ إدارية، وكذلك العاملين على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول”.

كما أصدر المرسوم التشريعي رقم 12 للعام 2023 الذي ينص على “منح أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين بقوانين التأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة زيادة قدرها 100% من المعاش التقاعدي”.

وكانت حكومة النظام السوري قد أقرت الثلاثاء 15 آب/ أغسطس، تعديلات على أسعار المشتقات النفطية (المازوت والبنزين والفيول والغاز السائل)، وذلك تزامنًا مع إصدار رئيس النظام السوري، مرسومًا تشريعيًا يقضي بزيادة الرواتب والأجور للعاملين في القطاع العام بنسبة 100 %.

ووفق القرارات التي أصدرتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أصبح سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة 7000 ليرة سورية لليتر الواحد، بعد أن كان سابقًا 5400 ليرة للتر الواحد، في حين أصبح سعر المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة سورية للتر الواحد.

ويشار إلى أن المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري شهدت خلال الأشهر الماضية، أزمات اقتصادية متوالية، بدءًا من نقص حاد في الوقود، عطل الحياة فيها وصولًا إلى انخفاض سعر الليرة مقابل الدولار الأمريكي إلى مستويات قياسية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى