سياسة

محامٍ باكستاني يسهل شراكات استراتيجية لـ”أحمد دلموك آل مكتوم” في مجالات الطاقة والاستثمار

كشفت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن صبور كرامات، المحامي الباكستاني، استغل شبكاته الواسعة في بلاده، بما في ذلك ثلاث سنوات من العمل كمحامٍ حكومي في كراتشي، لفتح فرص استثمارية قيمة لصالح الشيخ أحمد دلموك آل مكتوم، مما ساهم في تعزيز الاستقرار في المكتب الخاص للشيخ.

ففي آب/ أغسطس الماضي، قاد الشيخ وفدًا إماراتيًا رفيع المستوى إلى إسلام أباد لمناقشة مشاريع استثمارية مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الباكستاني إسحاق دار، وعلى الرغم من أن الشيخ يُعرف باستثماراته في مجال الطاقة بأفريقيا، إلا أن تواجده في تلك الاجتماعات أثار التساؤلات حول كيفية تحقيقه لهذا الدور، وسرعان ما برز دور كرامات في الخلفية كمحرك خفي، حيث وفرت اتصالاته فرصًا للتعاون في مشاريع حيوية.

صفقة الطاقة في السند

وفي عام 2020، توسط كرامات في صفقة مشتركة مع شركة تطوير الفحم الوطنية الصينية لإطلاق مشروع محطة توليد طاقة بالفحم بقدرة 1320 ميغاواط في منطقة صحراء ثار بإقليم السند، وكان نهيد ميمون، المدير التنفيذي السابق لشركة Oracle Power Plc ورئيس مجلس الاستثمار في السند سابقًا، هو جهة الاتصال الأساسية لكرامات في هذا المشروع.

كما ساهم كرامات في شراكات إضافية مع شركة أوراكل، بما في ذلك مشروع للهيدروجين الأخضر عام 2022، حيث قدمت شركة “بلو كاربون” –التي عمل بها كرامات– استشارات حول تسويق أرصدة الكربون الناجمة عن هذه المشاريع.

شبكة اتصالات دولية

وامتدت شبكات كرامات إلى خارج باكستان، فإحدى علاقاته المهمة في دبي هو رجل الأعمال منصور همايون، مؤسس شركة Bboxx للطاقة النظيفة، وفي نوفمبر 2023، أطلق صندوق الشيخ مشروعًا مشتركًا مع Bboxx لتوفير مواقد غاز صديقة للبيئة في باكستان، مما سيمنح الصندوق أرصدة كربون إضافية.

كما أقام كرامات علاقات مع بلال بن صاقب، رجل الأعمال البريطاني-الباكستاني، الذي حصل على وسام الإمبراطورية البريطانية (MBE)، وورغم أن المحادثات الاستثمارية مع صاقب لم تثمر بعد، فإنها تعكس التوسع المستمر لشبكة كرامات.

تحديات داخل المكتب

في المقابل، واجه المكتب الخاص للشيخ بعض التحديات فيما يتعلق بأداء موظفيه، وأحد المديرين التنفيذيين السابقين، مصطفى أحمد، نفى ارتباطه بالمكتب بعد تورطه في اجتماعات مثيرة للجدل مع مسؤولين أفارقة، كما غادر مستشار آخر، الإيطالي صامويل لاندي، شركة “بلو كاربون” بعد الكشف عن إدانته بالاحتيال في إيطاليا.

ويظهر دور صبور كرامات كمحور مهم في ربط الشيخ دلموك آل مكتوم بفرص استثمارية مميزة عبر آسيا وأفريقيا، مما يعزز مكانة المكتب الخاص للشيخ على الساحة الدولية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى