أخرىأوروباسياسة

تتعلق بصيغة السلام الأوكرانية… مسؤول أوكراني يكشف عن اجتماعات ستعقد في السعودية قريبًا

كشف أندري يرماك رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية عن اجتماع سيعقد في المملكة العربية السعودية على مستوى مستشاري الأمن القومي لرؤساء الدول يتعلق بصيغة السلام الأوكرانية.

وقال يرماك حسب بيان صادر عن الرئاسة الأوكرانية أمس الأحد 30 تموز/يوليو: “إن صيغة السلام الأوكرانية تتضمن عشر نقاط أساسية سيضمن تنفيذها السلام في أوكرانيا إلى جانب تشكيلها آليات لمنع النزاعات المستقبلية”.

وأضاف يرماك: “إن أوكرانيا تتبنى هيكلية من ثلاث مراحل لتنفيذ صيغة السلام، المرحلة الأولى هي الاجتماعات على مستوى السفراء المعتمدين لدى كييف والمخصصة لمراجعة مفصلة لكل بند من بنود الصيغة، والمرحلة الثانية هي مشاورات الأمن القومي وقد بدأ تنفيذها، والمرحلة الثالثة من صيغة السلام ستكون قمة عالمية على مستوى قادة الدول من الممكن عقدها نهاية هذا العام”.

وذكر يرماك أنه قد سبق أن نظمت اجتماعات مع مسؤولين دنماركيين على مستوى الأمن القومي، وسيعقد الاجتماع القادم في السعودية.

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن المسؤولين الأوكرانيين والغربيين يأملون أن تؤدي المحادثات التي ستجري في المملكة العربية السعودية إلى حشد تأييد دولي لبنود سلام تنحاز إلى أوكرانيا.

يذكر أن المملكة العربية السعودية قد استضافت الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي في اجتماع لقمة جامعة الدول العربية في جدة حيث اتهم زيلينسكي حينها بعض قادة الدول العربية بـ”غض الطرف” عن تبعات الغزو الروسي لبلاده.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى