آسياأخرىسياسة

لمدة 92 عامًا… المملكة العربية السعودية تستأجر منطقة لوجستية في جيبوتي

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أنه في خطوة استراتيجية مهمة، أبرم تحالف من المستثمرين السعوديين عقدًا لإنشاء مدينة لوجستية في جيبوتي، تمتد لمدة 92 عامًا، و تُغطي المدينة مساحة 120 ألف متر مربع وتضم مجموعة من المرافق التجارية والصناعية، بما في ذلك معرض دائم للمنتجات السعودية ومنطقة للتجارة الحرة.

وقد تم توقيع العقد في العاصمة جيبوتي بحضور وفد كبير من اتحاد الغرف السعودية بقيادة حسن بن معجب الحويزي، والذي ضم أكثر من 100 شخصية من رجال وسيدات الأعمال، إلى جانب ممثلين عن الهيئات الحكومية السعودية، وتهدف المدينة اللوجستية إلى تعزيز وصول الصادرات السعودية إلى الأسواق الإفريقية، مُستفيدة من موقع ميناء جيبوتي كنقطة انطلاق رئيسية نحو القارة.

وخلال الزيارة، أقيم ملتقى الأعمال السعودي الجيبوتي بمشاركة أكثر من 300 من الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال، حيث تم استعراض الفرص الاستثمارية والاقتصادية في المنطقة، وقد وعدت السلطات الجيبوتية بتقديم تسهيلات ومزايا للمستثمرين السعوديين تماثل تلك المقدمة للشركات المحلية، مع التركيز على قطاعات الطاقة المتجددة، السياحة، الزراعة، والتكنولوجيا.

لماذا تهتم دول عديدة بهذه المنطقة؟

تعود أهمية تواجد دول مثل السعودية والولايات المتحدة واليابان والصين وفرنسا في جيبوتي إلى عدة عوامل استراتيجية، منها الموقع الاستراتيجي فجيبوتي تقع على مضيق باب المندب، الذي يعد بوابة للبحر الأحمر، و يمر خط التجارة الدولي الذي يربط بين شرق آسيا وأوروبا عبر هذا المضيق، ويعبر منه معظم صادرات الخليج العربي من الموارد الطاقية المتجهة إلى أوروبا وأميركا.

وتعتبر جيبوتي منطقة استراتيجية لمكافحة الإرهاب ومراقبة الحركة البحرية، و تستضيف قوات دولية تعمل في إطار جهود مكافحة القرصنة وحفظ السلام، وتحتضن جيبوتي قواعد عسكرية أجنبية، بما في ذلك أكبر قاعدة عسكرية أميركية في أفريقيا، و القاعدة العسكرية الوحيدة للصين خارج حدودها، و أول قاعدة عسكرية خارجية لليابان منذ الحرب العالمية الثانية، ووحدة عسكرية فرنسية مهمة في أفريقيا.

وتوفر جيبوتي ميناءً مثاليًا لحركة الملاحة الدولية عبر مضيق باب المندب، وتُسهم في نقل ما يقدر بنحو 10% من التجارة العالمية، وتتمتع جيبوتي بعلاقات خارجية متوازنة وروابط ودية مع دول الجوار. تستضيف قوات منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) وقوات عسكرية دولية أخرى.

ووفقًا لمراقبين فإن جيبوتي تجمع بين موقع استراتيجي مميز وأهمية اقتصادية وعسكرية، مما يجعلها محطًا لاهتمام الدول الكبرى وتأسيس قواعد عسكرية فيها.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى