سياسة

لضمان الاستقرار ومكافحة الفساد… الكويت تعيد تشكيل مكتب الاستثمار في لندن

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أنه بهدف استئصال الفساد وضمان استقرار العمليات في مكتب الاستثمار الكويتي، يعتمد الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح على مصرفي استثماري غير معروف لتحقيق هذا الهدف بعد سنوات من الاضطراب.

وقد أعلن الشيخ مشعل في 10 مايو/ أيار، عن قرار تعليق عمل البرلمان الكويتي والحكم بمرسوم، مما سيفتح الباب لتحقيقات جديدة في قضايا الفساد، بما في ذلك تحقيقات تتعلق بسوء التصرف في هيئة الاستثمار الكويتية، أقدم صندوق ثروة سيادية في العالم.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول، أعلن وزير المالية الكويتي السابق فهد الجارالله عن إحالة مزاعم فساد تتعلق بمكتب الاستثمار الكويتي في لندن إلى المدعي العام، وتتعلق هذه الادعاءات بـ “الدخول غير القانوني، والكشف عن معلومات سرية، وتدمير المعلومات” بين عامي 2018 و2022، خلال فترة إشراف صالح العتيقي، الشريك السابق في شركة ماكينزي، وتم الإعلان عن مراجعة أوسع لنشاط هيئة الاستثمار الكويتية في فبراير/ شباط، بالإضافة إلى قضايا منفصلة تتعلق بمسؤولين آخرين.

ومع تكشف التحقيقات، يعتمد الشيخ مشعل ووزير ماليته أنور علي المضف على عبد المحسن المخيزيم، خليفة العتيقي، لإعادة الهدوء إلى مكتب الاستثمار الكويتي، والمخيزيم، مدير الاستثمار السابق البالغ من العمر 44 عاماً، يتبع نهجاً منخفض المستوى ويجمع فريقه من المديرين التنفيذيين الموالين للهيئة، بدلاً من المجندين الجدد.

ومن بين فريقه الرئيسي ناصر الشوا، مدير المحفظة، وعبد اللطيف الرومي، مدير المحفظة لأسهم آسيا والمحيط الهادئ، وتالا زلزلة، مديرة المحفظة، ويعتبر هؤلاء الأشخاص ملحقين ماليين رسميين ويتمتعون بامتيازات دبلوماسية في المملكة المتحدة.

وتجري تغييرات كبيرة في هيئة الاستثمار الكويتية تحت إشراف المخيزيم، الذي تولى منصبه في أغسطس الماضي بعد إقالة العتيقي. وقد شهد مكتب الاستثمار الكويتي فترة من التغيير، مما أدى إلى التراجع عن بعض الإجراءات السابقة، وعلى الرغم من عدم الإعلان عن استثمارات كبيرة هذا العام، قامت شركة البنية التحتية التابعة له باستثمارات في شركتي SeaCube Container Leasing وPetit Forestier Group.

ويدير مكتب الاستثمار الكويتي حوالي 250 مليار دولار من إجمالي أصول الهيئة العامة للاستثمار البالغة 800 مليار دولار، ويظل أداء المكتب غامضاً إلى حد ما ومع ذلك، من المتوقع أن تكون استثماراته في الأسهم الأمريكية قد استفادت من الارتفاع الأخير في بورصة ناسداك، وتشمل مقتنياته العقارية البارزة جزءاً من مطار مدينة لندن وتطوير المزيد من لندن في جسر لندن.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى