سورياسياسةملفات خاصة

خاص | حزب الله يطلق تدريبًا جديدًا على المسيرات لعناصره في ريف دمشق

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الثلاثاء 28 أيار/ مايو، أن “حزب الله اللبناني، أجرى يوم السبت الماضي تدريبات عسكرية جديدة لعناصره المحليين والأجانب على استخدام الطائرات المسيرة الإيرانية التي يمتلكها في صحراء منطقة القلمون الغربي بريف دمشق”.

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، إن “الحزب أطلق حملة التدريب قرب بلدة عسال الورد القريبة من الحدود السورية اللبنانية، بمشاركة 70 عنصرًا غالبيتهم سوريون، والبقية يحملون الجنسية اللبنانية، وذلك بإشراف عدد من القياديين والخبراء في مجال الطيران المسير، وبوجود ضباط لبنانيين مختصين في مجال الطيران، جاؤوا من لبنان خصيصًا للإشراف على بدء التدريبات”.

وذكرت المصادر من القياديين والخبراء “القيادي أبو كاظم اللبناني، وهو مسؤول التدريب العسكري في حزب الله بمنطقة القلمون الغربي، والقيادي الحاج فرهاد، وهو أحد القياديين الميدانيين في الحزب بمنطقة عسال الورد، والخبير العسكري في مجال الطيران المسير والعامل في مناطق ريف دمشق، جواد المولى، وهو لبناني الجنسية”.

وتابعت المصادر: “من الضباط اللبنانيين الذين قدموا للمنطقة، اللواء نبيل الرشعيني، وهو أحد ضباط الجيش اللبناني ويعمل لصالح حزب الله وهو مقرب من قياداته، وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى له لريف دمشق، إذ دخل من أحد المعابر غير الشرعية القريبة من منطقة كفير يابوس بريف دمشق”.

وأكدت المصادر أن “الطائرات المسيرة تم استقدامها من مستودعات مهين في ريف حمص الشرقي، عبر سيارات شحن كبيرة صباح يوم السبت، وتم تجهيزها عصرًا وتجهيز منصات الإطلااق الخاصة بها وأنظمتها الخاصة، وبدأ الخبراء والقياديون بتدريب العناصر نظريًّا على أنواع الطائرات واستخداماتها وطرق العمل عليها لتبدأ بعدها أولى التدريبات العملية”.

وأشارت المصادر إلى أنه “منذ صباح الأحد، بدأت التدريبات الفعلية على الطائرات وتم إطلاق عدة طائرات انتحارية وهجومية، إضافة لاستهدافها عدة مواقع لاختبار مدى قدرة العناصر على التسديد وإصابة الأهداف”.

وبحسب المصادر، فإن “من أنواع الطائرات التي يتم التدريب عليها طائرات من طراز (مرصاد-1) و(مرصاد-2) وهي مسيرات يصل مداها من 60 إلى 150 كيلومتر، ويصل ارتفاعها الأقصى 4500 متر، بالإضافة لطائرات من طراز (أيوب – حسان)، وطائرات من طراز (مهاجر-4)، وهذه الطائرات بعضها هجومي وبعضها قتالي”.

ووفقًا للمصادر، “فمن المقرر أن تستمر الدورة قرابة 65 يومًا متواصلًا، على أن يتم تدريب العناصر بشكل خاص ومكثف لإتقانهم العمل على أنظمة الطائرات المسيرة بشكل كامل وبمستوى جيد”.

ونوهت المصادر أن “القياديين الستة والضباط الثلاثة حضروا التدريب يوم الأحد ضمن عدة معسكرات ومواقع تتبع لحزب الله قرب بلدة عسال الورد، كما تم توثيق مراحل التدريب بعدة طائرات تصوير مسيرة، بأمر من قيادة الحزب في منطقة القلمون”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة من تدريبات الطائرات المسيرة التي أقامها حزب الله لعناصره في ريف دمشق:

وختمت المصادر حديثها الخاص مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “حزب الله يهدف من خلال إطلاق عمليات التدريب إلى تطوير طائراته المسيرة وتجريب قدراتها القتالية والهجومية وتطوير أنظمتها وتعديل برامجها لتكون نسخًا جديدة”.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح مواقع التدريب على الطائرات المسيرة التي أقامها حزب الله في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى