تركياسياسة

في أول زيارة له بعد توليه مهامه… وزير الخارجية الصيني في تركيا لبحث العلاقات الثنائية والوضع في أوكرانيا

بحث وزير الخارجية الصيني الجديد “وانغ يي” في تركيا أمس الأربعاء 26 تموز/يوليو، تنشيط العلاقات الثنائية بين البلدين فيما يتعلق بلجنة التعاون بين حكومتي البلدين وآلية التشاور لوزراء الخارجية والمشاورات القنصلية واللجنة الاقتصادية المشتركة، كما تم التطرق للوضع في أوكرانيا.

وفي بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية قالت فيه: “إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد خلال استقباله الوزير الصيني ضرورة تسريع الجهود المبذولة لتنسيق مبادرة “الحزام والطريق” الصينية ومبادرة”الممر الأوسط” التركية، و أشار إلى ضرورة عقد الاجتماع الأول لمجموعة العمل الرفيعة المستوى التي تم إنشاؤها لهذا الغرض”.

وأضاف البيان أنه تمت مناقشة العمل من أجل زيادة الاستثمارات المتبادلة بين البلدين والوصول بالتجارة الثنائية إلى مستوى أكثر توازنًا واستدامة.

و أعرب الرئيس أردوغان عن رغبته في أن يلعب البلدان دورًا أكثر أهمية في القضايا الإقليمية والدولية وذلك عبر زيادة التعاون بين الجانبين.

من جهته قال الوزير الصيني: إن بلاده تدعم تركيا في لعب دور إقليمي ودولي، وتعارض أي تدخل في شؤون أنقرة الداخلية.

وأضاف أن الصين مستعدة لاستيراد مزيد من المنتجات التركية العالية الجودة وكذلك تدعم شركات الدولتين في تسوية التجارة بالعملة المحلية.

يذكر أن الصين قد عينت الدبلوماسي المخضرم “وانغ” وزيرًا للخارجية يوم الثلاثاء 25 تموز/يوليو، خلفًا لسلفه “تشين غانغ” بعد غيابه شهرًا عن مهامه.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى