أخرىسياسة

في تطور “إستراتيجي”… أوكرانيا تتسلم دبابات “M60” المزودة بجسور قابلة للطي

في تطور استراتيجي، استلمت القوات المسلحة الأوكرانية مؤخرًا أنظمة مد الجسور الفعّالة المبنية على دبابات M60 باتون، وذلك كجزء من الالتزام الأمريكي المعلن في آذار/ مارس 2023. ووفقًا لتقارير إخبارية فقد تم تسليم 18 نظامًا لتركيب الجسور لوحدة الدبابات المستقلة الخامسة في القوات المسلحة الأوكرانية.

يُشير تقرير وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن هذه الأنظمة متعددة الاستخدامات، والمستندة إلى منصة الدبابات M60، تمتلك قدرة فريدة على نصب جسور يصل طولها إلى 18 مترًا، بحسب تكوين الجسر المحدد، وتحمل وزنًا يصل إلى 60 طنًا.

تم تصميم النسخة الأصلية لنظام M60 AVLB بين 1963 و1967، حيث تم إعادة استخدام هياكل دبابات M60A2 باتون بشكل واسع لتحويلها إلى مركبات وضع الجسور بين 1987 و1996. كما يمكن تخزين الجسر نفسه في وضع مطوي، ويمكن نشره بسهولة باستخدام آلية إطلاق الجسر عند الحاجة.

تمتاز هذه التقنية بقدرتها على استيعاب وزن دبابة M1A2 SEPv3 الحديثة، التي تصل وزنها إلى 72 طنًا، مع مراعاة أن هذا يتطلب تغطية فجوة لا تتجاوز 48 قدمًا، وفقًا لدليل الجيش غير المصنف.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى