أذربيجانسياسة

أذربيجان والإمارات توقعان مذكرة تفاهم لـ “شراكة إستراتيجية”… فما هي أهم بندوها؟

وقعت أذربيجان والإمارات، اليوم الثلاثاء 9 كانون الثاني/ يناير، مذكرة تفاهم تتعلق بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين، بهدف دفع التنمية المستدامة وتحقيق الازدهار فيهما.

وأفادت الرئاسة الأذربيجانية في بيان، أن رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان وصل العاصمة باكو لإجراء محادثات رسمية، وأشارت أن رئيس الإمارات عقد لقاء ثنائيًا مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، وآخر على مستوى الوفود.

ما هي البروتوكولات التي وقعها الجانبان؟

وعقب اللقاء بين وفدي البلدين، وقعت أبو ظبي وباكو مذكرة تفاهم تتعلق بالشراكة الاستراتيجية، كما وقع الوزراء المعنيون اتفاقيات وبروتوكولات في مجالات المالية والبيئة والتعليم ونقل الكهرباء واستثمارات الطاقة الخضراء.

و من جهتها أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام” بأن ابن زايد وعلييف شهدا “تبادل مذكرات تفاهم وبروتوكول نوايا بين البلدين، تهدف إلى توسيع آفاق التعاون في عدد من المجالات، لدفع التنمية المستدامة وتحقيق الازدهار في البلدين”.

وشملت المذكرات وفق “الوكالة”: مذكرة تفاهم بشأن الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، وأخرى بشأن التعاون بين وزارتي المالية، تعاون إستراتيجي لتصدير الطاقة النظيفة، كما شملت بروتوكول نوايا بين وزارة التغير المناخي والبيئة، ووزارة البيئة والموارد الطبيعية في أذربيجان ومذكرة تفاهم بشأن التعاون الاستثماري في مشاريع نقل الطاقة الكهربائية.

وأوضحت الوكالة أنه تم توقيع اتفاقية تعاون إستراتيجية بين شركة أبوظبي الوطنية للبترول “أدنوك” وشركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان “سوكار”.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون المشترك في توفير إمدادات آمنة وموثوقة من الطاقة بشكل مسؤول بما يدعم تحقيق انتقال عادل ومنصف ومنظم في قطاع الطاقة”، وفق ذات المصدر.

علييف يشيد بالمشاريع التنموية

وأشاد علييف بالمشاريع التنموية الإستراتيجية التي تنفذها الإمارات في بلاده، مشيرًا في هذا السياق إلى محطة “قره داغ” للطاقة الشمسية الكهروضوئية التي دشنتها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “.

وتعد المحطة الأكبر من نوعها قيد التشغيل على مستوى المنطقة وأول مشروع طاقة شمسية مستقل قائم على الاستثمار الأجنبي في أذربيجان، وفق “وام”.

فيما جدد ابن زايد “الترحيب بالتطورات الإيجابية وخطوات بناء السلام الأخيرة التي تحققت بين أذربيجان وأرمينيا”، وشدد على أن الإمارات تولي “الاستقرار والسلام والتنمية في منطقة القوقاز أهمية كبيرة وتحرص على تعزيز التعاون مع جميع دولها وفي مقدمتها أذربيجان”.

ويشار إلى أنه في السابع من كانون الأول/ ديسمبر 2023، أكدت أذربيجان وأرمينيا في بيان مشترك صادر عن رئاسة وزراء البلدين، عزمهما توقيع اتفاق سلام، وأنهما متفقتان بخصوص وجود فرصة من أجل تحقيقه.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى