أخرىسياسة

وزراء خارجية “أبو ظبي” و”طهران” يبحثان هاتفيًا الأوضاع في المنطقة

أفادت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أنّ مباحثات جرت، مساء أمس السبت 22 تموز/ يوليو، بين وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وبحسب “وام”، فإنّ الوزيرين بحثا “تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة ويدعم استقرار وازدهار المنطقة وشعوبها”.

الجدير بالذكر أن طهران وأبوظبي اتفقتا، خلال العام الماضي، على رفع العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى السفير، لتعيد الإمارات خلال آب/ أغسطس 2022، سفيرها سيف محمد الزعابي إلى إيران بعد أكثر من ست سنوات على تخفيض علاقاتها الدبلوماسية معها.

من جانبها، عينت إيران رضا عامري، المدير العام لشؤون الرعایا الإيرانيين بوزارة الخارجية، سفيرًا لها لدى الإمارات، في نيسان/ أبريل الماضي.

وكانت الإمارات خفضت مستوى العلاقات مع إيران بعدما قطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في كانون الثاني/ يناير 2016، في أعقاب اقتحام محتجين إيرانيين سفارة الرياض في طهران ردًا على إعدام رجل دين شيعي بارز في المملكة.
وفي آذار/ مارس الماضي اتفقت إيران والسعودية على استئناف علاقتهما الدبلوماسية بوساطة صينية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى