روسياسياسة

“سندمر قذائف اليورانيوم المنضب الأمريكية فور وصولها”… عضو “مجلس الاتحاد الروسي” يتوعّد

أكد عضو مجلس الاتحاد الروسي ألكسندر باشكين، أن الجيش الروسي سيدمر قذائف اليورانيوم المنضب الأمريكية فور وصولها إلى أوكرانيا، كما دمّر قبل ذلك القذائف التي أرسلتها بريطانيا إلى كييف.

وقال “باشكين” في حديث لوكالة الأنباء الروسية أمس السبت 2 أيلول/ سبتمبر: “المخزون البريطاني من قذائف اليورانيوم المنضب قد تم تدميره في عمق أوكرانيا، وأرى أن الذخيرة الأمريكية ستلقى نفس المصير”.

وأضاف: “من المرجح أن يتم تدمير هذه الذخيرة فور وصولها إلى مخازن قوات كييف”.

كما أعرب “باشكين” عن أسفه لتسبب قذائف اليورانيوم في تلوث البيئة، إلا أن “مسؤولية ذلك بالكامل تقع على البريطانيين والولايات المتحدة “.

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مسؤولين أمريكيين، أن إدارة الرئيس جو بايدن سترسل لأول مرة ذخائر خارقة للدروع تحتوي على اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا.

وبإمكان القذائف من هذا النوع المساعدة على تدمير الدبابات الروسية، وهي جزء من حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف، التي من المقرر الكشف عنها الأسبوع المقبل.

ويمكن إطلاق هذه الذخائر من دبابات “أبرامز” الأمريكية التي -قال مصدر مطلع- إنّ من المتوقع تسليمها إلى أوكرانيا خلال أسابيع.

ومن ناحيتها لا تعتبر نائبة وزير الدفاع البريطاني “أنابيل غولدي” اليورانيوم المنضب سلاحًا نوويًا، وقالت في تصريح لها: “هذا عنصر تقليدي ولا علاقة له بالأسلحة أو القدرات النووية”.

وردّت نائبة وزير الدفاع على سؤال مكتوب من عضو في البرلمان البريطاني حول إمدادات الأسلحة البريطانية لأوكرانيا: “المملكة المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا في الوقت القريب بقذائف تحوي اليورانيوم المستنفد”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى