إيرانسياسة

“تخصيب اليورانيوم مستمر” ضمن الخطة الموضوعة من البرلمان في إيران

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، مساء يوم الأحد 27 آب/ أغسطس، إن تخصيب إيران لليورانيوم مستمر على أساس إطار عمل وضعه البرلمان، وذلك ردًا على أسئلة حول تقارير عن إبطاء طهران تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 60%.

وقال “إسلامي” في مؤتمر صحفي: “تخصيبنا النووي مستمر على أساس قانون إطار العمل الاستراتيجي”، في إشارة إلى تشريع ذي صلة.

وأكد “إسلامي” أن بلاده تواصل تعاملها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار اتفاق الضمانات الشاملة ومعاهدة حظر الأسلحة النووية، مشيرًا إلى أن مساعد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزور طهران خلال الفترة المقبلة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن إيران أبطأت إلى حد كبير تكوين مخزون اليورانيوم المخصب بدرجة قريبة من اللازمة لصنع أسلحة، وقلصت بعض مخزونها، وهي خطوات يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر مع الولايات المتحدة وإحياء المحادثات الأوسع نطاقًا حول أنشطة إيران النووية.

و سبق أن نقلت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية قبل نحو أسبوعين عن مصدر مطلع قوله: إن البرنامج النووي السلمي الإيراني مستمر في جميع القطاعات بدون توقف أو تغيير.

وأقر البرلمان الإيراني في عام 2020 قانونًا يُلزم الحكومة اتخاذ تدابير مثل تعزيز عمليات تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز الحد المنصوص عليه في اتفاق طهران النووي المبرم في 2015 إذا لم تلتزم الأطراف الاتفاق الأخرى بشكل كامل.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى